الجمعة، 18 أكتوبر 2024

04:18 م

تحريك البنزين والسولار.. 4 أسباب لزيادة الأسعار

بنزينة

بنزينة

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تحريك أسعار البنزين والسولار اعتبارًا من اليوم، بما يتراوح بين 10.9% و17.4%، وذلك للمرة الثالثة والأخيرة خلال العام الحالي. 

قال الخبير الاقتصادي أحمد خطاب، إن الزيادات التي طالت أسعار البنزين والسولار منذ مطلع العام تأتي في إطار التزام الحكومة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي. 

استرداد التكلفة 

وأضاف خطاب في تصريح لـ "تليجراف مصر"، أن خطوات الإصلاح الاقتصادي من المعلوم أنها تشكل عبئا على المواطنين، وأكبر مثال عليها هو رفع الدعم تدريجيا عن البنزين والسولار بغرض الوصول إلى مستويات استرداد التكلفة بنهاية 2025. 

وتابع أن هذا الرفع في أسعار المحروقات سيقابله زيادة في أسعار السلع والمنتجات وتكلفة النقل، وبالتبعية في معدلات التضخم وهو أمر تعيه الحكومة جيدا، لذا قررت التريث قليلا قبل الزيادة المقبلة فيما تدرس التحول إلى الدعم النقدي بدلا من نظام الدعم العيني (السلعي) المطبق حاليا في خطوة من المتوقع أن تحد من تأثير زيادة الخدمات. 

وفي يوليو الماضي، أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن الحكومة تحملت خسائر لمدة عام ونصف، لرفضها تحريك الأسعار مراعاة للمواطنين، وحاليا تسعى لتحريك تدريجي لتحقيق توازن في الدعم، مشيرا إلى أن الحكومة ستتدرج في زيادة أسعار المواد البترولية ليستغرق الأمر عاما ونصف. 

أسباب اللجنة 

وقالت وزارة البترول في نص قرارها رقم 1760 لسنة 2024، إن قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية يأتي في إطار الحرص على توفير المنتجات البترولية وضبط أداء السوق وفقًا لآليات التسعير المتبعة. 

وأضافت البترول، أن القرار يهدف أيضا إلى تقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكلفة إنتاجها واستيرادها، لافتة إلى أنه من المقرر تأجيل اجتماع اللجنة المقبل ليكون بعد 6 أشهر من الآن. 

يأتي قرار تأجيل اجتماع اللجنة المقبل، بعد أن منح صندوق النقد في أغسطس الماضي الحكومة مرونة أكبر للوصول بأسعار المحروقات إلى نقطة التعادل السعري بحلول نهاية العام المقبل، بحيث يمكنها التخلي عن بعض الزيادات الفصلية للأسعار.

وأوضح رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية حسن نصر، أن قرارات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية لتحريك أسعار المحروقات بعدة عوامل أبرزها الأسعار العالمية للنفط وسعر الصرف وتكاليف الشحن والنقل، فضلا عن أن الحكومة تسعى لرفع الدعم عن المحروقات نهائيا وبالتالي ستواصل إقرار زيادات حتى نهاية العام المقبل. 

أسعار البنزين بعد الزيادة 

- سعر بنزين 95 وصل إلى 17 جنيهًا للتر ارتفاعا من 15 جنيها. 

- سعر لتر بنزين 92 بلغ 15.25 جنيه ارتفاعًا من سعره السابق البالغ 13.75 جنيه.

- ارتفع سعر لتر بنزين 80، الأكثر استهلاكا، إلى 13.75 جنيه لكل لتر من 12.25 جنيه.

- ارتفع سعر لتر السولار إلى 13.50 جنيه من 11.75 جنيه. 

- وصل سعر لتر الكيروسين إلى 13.50 جنيه من 11.50 جنيه.

- طن المازوت الصناعي وصل إلى 9500 جنيه من 8500 جنيه، مع تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء و الصناعات الغذائية.

- رفع سعر غاز تموين السيارات ليصبح 7 جنيهات للمتر المكعب من 6.50 جنيه/ للمتر المكعب.
 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search