السبت، 19 أكتوبر 2024

04:33 م

"كارتة البركة".. جدل حول "فلوس زي الرز" في ضريح السيد البدوي

من داخل ضريح السيد البدوي

من داخل ضريح السيد البدوي

فاطمة نصر

A A

انتشرت مجموعة من مقاطع الفيديو والصور التي توثق أجواء مولد السيد البدوي من مدينة طنطا، بمحافظة الغربية، بعد احتشاد الآلاف في ليلته الختامية أمس.

ضمت المقاطع مشاهد متفرقة من الاحتفلات، كان أبرزها تقبيل المريدين لمحيط الضريح، و البوح بالدعوات والأمنيات، والتبرك بالمقام، كما كان هناك مجموعة من المريدين المترنحين يمينًا ويسارًا، يتغنون بأناشيد السيد البدوي، على إيقاع الطبلة.

أموال طائلة

من ضمن الصور المنتشرة، صورة توثق أموالا طائلة من جميع الفئات، الجنيه المعدن حتى الـ200 جنيه الورقية، ملقاة داخل الضريح، وحسب الروايات يرميها الزوار بهدف “التبرك” بصاحب الضريح، وأثارت جدلا كبيرا مع موجة سخرية وتساؤلات حول الهدف من ذلك.

الصورة من داخل الضريح

النقود داخل الضريح

تقول هايدي، “كنت في زيارة لمكان ما، ولفت نظري حشد كبير متجمهر أمام مقام السيد البدوي، دفعني الفضول لرؤية ما يحدث هناك”.

أضافت الفتاة إلى “تليجراف مصر”، "عندما ذهبت وجدت مجموعة من الناس يرتدون اللون الأخضر يهللون باسم السيد البدوي، ويأكلون في موائد الطعام المعدة لهم"، وعندما اقتربت من الضريح سمعت الموجودين وهم ينطقون بأمانيهم و دعواتهم، معتقدين أنها ستتحقق ببركة السيد البدوي، وبعد انتهائهم من الدعوى يلقون النقود داخل الضريح".

ردود فعل المتابعين

انتقد بعض المتابعين هذه السلوكيات، حيث علق حساب فيسبوك باسم “إبراهيم يوسف”، على الصورة بالقول “جهل متعمد والمقصود به انحراف الناس عن الدين الصحيح، من يفعل ذالك متعمدًا فقد أشرك التوسل بالقبور وطلب العون من ميت لا يضر ولا ينفع هذا شرك بالله”.

جانب من التعليقات

في حين علق حساب “طارق أبو عطا الله” مستعينًا بحديث نبوي، “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من نذر لغير الله فقد أشرك، ومن ذبح لغير الله فقد أشرك، ومن دعا غير الله فقد أشرك”. 

جانب من التعليقات

من المؤيدين، كتب حساب "أم الصالحين أحباب”، “مدد يا شيخ العرب، إحنا بنحبهم لحب الله فيهم، دول ناس لهم مقام صدق عند مليك مقتدر، لعل وعسى نحشر مع الأنبياء والصالحين، وهم من الصالحين مدد آل البيت”.

search