الجمعة، 18 أكتوبر 2024

09:20 م

آليات سداد مقابل التصالح على أقساط

التصالح في مخالفات البناء

التصالح في مخالفات البناء

روان عبدالباقي

A A

يتبقى أسبوعان على انتهاء مهلة التقديم على طلبات التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، وفقًا للقانون رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية، إذ أن آخر موعد لاستقبال الطلبات، وفقًا لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية 4 نوفمبر المقبل.

آليات السداد

وبالتزامن مع اقتراب انتهاء فترة التقديم على طلبات التصالح، يتساءل البعض عن آليات سداد مقابل التصالح على أقساط، بعدما أتاحت المادة 12 من اللائحة التنفيذية للقانون أداء باقي الرسوم على أقساط لا تتجاوز مدتها 5 سنوات.

وفقًا لكتيب الاستفسارات وأجوبتها حول قانون التصالح في بعض مخالفات البناء الصادر عن وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية فإنه يجوز أداء باقي مقابل التصالح وتقنين الأوضاع على أقساط لا تتجاوز مدتها خمس سنوات، وإذا زادت مدة التقسيط على ثلاث سنوات يستحق عائد من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ السداد، وفقا لمدد التقسيط الآتية:

5% من باقي مقابل التصالح وتقنين الأوضاع وذلك إذا كانت مدة التقسيط حتى 4 سنوات.

7% من باقي مقابل التصالح وتقنين الأوضاع وذلك إذا كانت مدة التقسيط حتى 7 سنوات. 

في حالة التأخر عن سداد أي من الأقساط في موعد استحقاقه، يتحمل صاحب الشأن مقابل تأخير يعادل سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي المصري من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد.

تسهيلات جديدة

اتخذت وزارة التنمية المحلية، إجراءات عدة للتيسير على المواطنين الراغبين في التصالح، وجاءت كالتالي:

  • إلغاء رد جهات الولاية من شهادة البيانات: تم إزالة هذه الخطوة لتسريع الإجراءات.
  • تولي الجهة الإدارية مهمة الحصول على الموافقات: بدلًا من تحميل المواطن مسؤولية التنسيق مع جهات الولاية، تتولى الجهة الإدارية تلك المهام.
  • إتاحة استعلام جهة الولاية مجانًا: يمكن للمواطنين الحصول على بيان جهة الولاية مجانًا من المراكز التكنولوجية.
  • تبسيط إجراءات المراجعة: تم التنسيق مع إدارة التراخيص بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتبسيط مراجعة الطلبات.
  • التصالح على الجراجات: تم السماح بالتصالح على مخالفات الجراجات بناءً على بعض الضوابط المحددة.
  • تسهيلات بشأن قيود الارتفاع: تم التخفيف من القيود المتعلقة بارتفاع المباني المخالفة ضمن شروط معينة.
  • إتاحة سداد الرسوم إلكترونيًا: أصبح بإمكان المواطنين سداد رسوم التصالح عبر وسائل الدفع الإلكتروني المختلفة لتيسير الأمور عليهم.
  • مهلة إضافية لمقدمي طلبات التصالح القديمة: تم منح المواطنين الذين تقدموا بطلبات وفقًا للقانون القديم رقم 17 لسنة 2019 ولم يستكملوا الإجراءات مهلة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ إخطارهم.
  • تشكيل لجنة خاصة بالتصالح: تم تشكيل لجنة داخل الوزارة للرد على استفسارات المحافظات على مدار اليوم، ومتابعة معدل التقدم اليومي لرؤساء المدن والمراكز.
search