الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:27 م

"لحن فرايحي" بالكنائس.. الأقباط يحتفلون بـ"عيد الغطاس" غدًا

احتفالات الأقباط بعيد الغطاس - أرشيفية

احتفالات الأقباط بعيد الغطاس - أرشيفية

منى الصاوي

A A

"شوية مطر، وقصب، وقلقاس"، عادات أصيلة توارثها المصريون للاحتفال بعيد الغطاس.

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في كافة مطرانيات وإيبارشيات مصر ودول المهجر، بعيد الغطاس، هذا العام غدًا الجمعة، 19 يناير.

موروثات شعبية

عادات وتقاليد وموروثات شعبية، اعتاد المصريون، لا سيما المسيحيين منهم، ممارساتها رغمًا عن الحداثة والتطوّر.

"عيد الغطاس مايحلاش إلا بحلة قلقاس"، بهذه الكلمات عبرت إيريني مراد (34 عامًا)، تعمل بمجال إدارة الأعمال، عن استعداداتها وأسرتها الصغيرة لاستقبال عيد الغطاس.

القلقاس طبق رئيسي في عيد الغطاس

الاغتسال من الخطيئة

"الاغتسال من الخطيئة"، طقس لا يتكرر سوى ثلاث مرات سنويًا، وبعد إقامة صلاة "اللقان"، يرسم القس "الأب الكاهن" جبهة الرجال كرمز للاغتسال من الخطيئة، بحسب ما أكدته إيريني.

وتضيف “الأجواء مهيئة لاستقبال العيد بالصيام حتى المساء لحين إقامة القدّاس”، مؤكدة أن أسرتها تستعد لعيد الغطاس، إذ يكون دائمًا في موعد ثابت "بعد 12 يومًا من الاحتفال بعيد الميلاد".

وأشارت إلى أن الاحتفالات تمتد لثلاثة أيام، وتؤدى فيها الصلوات ويُمنع فيها الصوم الجماعي.

صلوات المسيحيين

قلقاس وقصب

وتقول إيريني “كانت جدتي لأمي تحرص على طبخ القلقاس”. وبحسب الرواية التي توارثتها عن جداتها، فإن القلقاس يفقد مادته السامة حين يختلط بالماء، فيتحوّل هذا السائل إلى مادة مغذية تشبه "ماء المعمودية".

حلاوة القلوب

وتضيف "هذه العادات توارثناها عن جداتنا وأجدادنا، إذ اعتادت جدتي قبل أن ترحل عن عالمنا، أن تحضر القصب بزعم ارتباطه بعلو القامة الروحية، وإضفاء (الحلاوة) على القلوب الطيبة".

قصب السكر

ويُعرف الغطاس بـ"عيد أبيفانيا"، أي المعمودية بالتغطيس أو عيد العماد، هكذا بدأ أستاذ الأدب القبطي، الدكتور رامز ماهر، حديثه عن العيد موضع النقاش.

وأضاف أن الكنيسة تسميه "عيد الظهور الإلهي"، وفقًا لذكرى معمودية يسوع في نهر الأردن على يد "يوحنا المعمدان".

واستدل ماهر بالآية (3 :16) من إنجيل متى، "فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ، وَإِذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ، فَرَأَى رُوحَ اللهِ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِيًا عَلَيْهِ".

احتفال على ضفاف النيل

وأكد أستاذ الأدب القبطي، أن مراسم الاحتفال بعيد الغطاس كانت تتم على شاطئ النيل حتى أوقفها الحاكم بأمر الله.

وتابع "الغطاس من الأعياد "السيّدية" الكبرى المرتبطة بالسيد المسيح وعددها 7 أعياد.

سنة كبيسة

وكانت بطريركية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية، التي تعد المقر البابوي الثاني بعد بعد مقر العباسية بالقاهرة، حيث يجلس رأس الكنيسة على كرسي مار مرقس الرسول، قد كشفت تغيير موعد عيد الغطاس هذه السنة 2024 نظرًا لكونها “كبيسة”، بحسب بيان لها.

صلوات العيد

وأعلنت البطريركية، موعد قداس عيد الغطاس 2024 الذي يكون ليلة العيد، حيث سيكون يوم غدٍ 19 يناير بدلًا من يوم 18 المعتاد، على أن يترأس البابا تواضروس الثاني صلوات القداس الإلهي من الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية كما اعتاد سنويًا.

وتستمر الاحتفالات بعيد الغطاس، لمدة ثلاثة أيام، وتقام الصلوات بـ"اللحن الفرايحي" داخل الكنائس.

search