السبت، 19 أكتوبر 2024

07:28 م

بعد زيادة البنزين.. توقعات أسعار السيارات في الفترة المقبلة

سيارات ــ تعبيرية

سيارات ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

فتح قرار زيادة شرائح البنزين في مصر في الساعات القليلة الماضية، الباب لتساؤلات حول حقيقة ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمُستعملة في السوق المصرية كما حدث في الزيادات السابقة، خصوصًا مع ضعف المبيعات، وارتفاع الركود في العام الجاري، مُقارنة بالسنوات السابقة. 

من جانبه قال مصدر برابطة تجار السيارات، إن ارتفاع أسعار السيارات بمختلف فئاتها  خلال الفترة المقبلة أمر حتمي، مؤكدًا أن زيادة سعر الوقود ترفع أسعار التشغيل في المصانع، بالإضافة إلى زيادة تكلفة نقل الخامات ومستلزمات الإنتاج. 

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن وكلاء السيارات والموزعين مضطرون في النهاية إلى إضافة التكاليف على سعر البيع النهائي للسيارة.

وأوضح أن التاجر لا يمكن أن يتحمل تكاليف الإنتاج والخسائر، ضاربًا المثل برفع أسعار خدمات الشركات المتخصصة في النقل وتأجير السيارات. مؤكدًا أن هذه الشركات لو لم ترفع أسعار الأجرة ستخسر خسائر فادحة. وقال: “لو مرفوعش الأجرة هيفلسوا ويخرجوا من السوق”.  

انكماش الطلب 

وتوقع المصدر، أن يؤدي ارتفاع أسعار البنزين إلى انكماش الطلب على شراء السيارات الجديدة والمستعملة، خاصة مع ارتفاع تكاليف التشغيل، وزيادة أسعار قطع الغيار، مبينًا أن الفرصة قد تكون أكبر في السيارات الكهربائية شريطة زيادة نقاط الشحن، والاهتمام بالبنية التحتية لتشغيلها. 

وأشار إلى زيادة فرص المنافسة للسيارات الاقتصادية الموفرة في استهلاك الوقود، أقل من 1400 سي سي، وفي الوقت نفسه أكد انخفاض الطلب على السيارات الأعلى من 2000 سي سي في مصر خلال الفترة المُقبلة. 

زيادة سعر البنزين 

وكان سعر لتر بنزين 80 ارتفع إلى 13.75 جنيه لكل لتر من 12.25 جنيه، كما ارتفع سعر بنزين 95 إلى 17 جنيهًا للتر من 15 جنيها، ولتر بنزين 92 إلى 15.25 جنيه من سعره السابق البالغ 13.75 جنيه، وفق قرار لجنة التسعير التلقائي للوقود.

وبحسب القرار الذي أعلن عنه أمس الجمعة، زاد سعر السولار إلى 13.50 جنيه لكل لتر من 11.75 جنيه، بزيادة قدرها 17.4%، وسعر لتر الكيروسين وصل إلى 13.50 جنيه من 11.50 جنيه والمازوت الصناعي إلى 9500 جنيه لكل طن من 8500 جنيه. 

search