الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

09:27 م

نظرة مستقبلية إيجابية.. "ستاندرد آند بورز" تثبت تصنيف مصر عند «B-/B»

ستاندرد آند بورز

ستاندرد آند بورز

خاطر عبادة

A A

تلقت مصر دفعة قوية من الأنباء الإيجابية من وكالة الائتمان العالمية "ستاندرد آند بورز"، التي قررت تثبيت تصنيف البلاد عند "B-/B" مع الإبقاء على نظرة مستقبلية إيجابية. 

جاء ذلك يوم الجمعة، وسط توقعات بتسارع النمو الاقتصادي للبلاد، وفقًا لمحللي وكالة رويترز.

توقعات إيجابية للنمو

أكد خبراء استطلعت لـ"رويترز" آراءهم أن الاقتصاد المصري من المتوقع أن يشهد نموًا ملحوظًا في العام المقبل. 

تأتي هذه الأخبار الإيجابية بعد حصول مصر على حزمة إنقاذ من صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار في وقت سابق من هذا العام، بالإضافة إلى توقيع اتفاق مع الإمارات لتطوير مشروع رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط مقابل 24 مليار دولار في فبراير الماضي. كما أسهم تخفيض قيمة العملة المحلية في زيادة الاستثمارات في البلاد.

استطلاع رويترز حول النمو الاقتصادي

وفي أحدث استطلاع لوكالة "رويترز" الذي شمل 14 خبيرًا اقتصاديًا، توقع هؤلاء ارتفاع النمو الاقتصادي لمصر خلال الفترة من 2024 إلى 2025 إلى 4.35%، وهو ما يمثل ارتفاعًا عن التوقعات السابقة البالغة 4.15% قبل ثلاثة أشهر. 

كما تم تعديل توقعات متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي للسنة المالية التي بدأت في الأول من يوليو إلى 3%، بعد أن كانت التوقعات السابقة تشير إلى 3.5% في يناير و4.2% في يوليو.

استقرار أسعار الفائدة

في سياق متصل، ثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير للمرة الرابعة خلال العام الجاري. 

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في اجتماعها يوم الخميس 17 أكتوبر 2024، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند 27.25% و28.25% و27.75% على التوالي، كما أبقت على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

توجهات مستقبلية لخفض أسعار الفائدة

مع توقعات بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتيسير الإجراءات النقدية الطارئة عبر إجراء أول خفض لأسعار الفائدة في نوفمبر المقبل، من المحتمل أن تتجه مصر والعديد من الدول الأخرى نحو اتخاذ خطوات مشابهة بخفض سعر الفائدة لأول مرة منذ بداية الحرب الأوكرانية.

search