السبت، 19 أكتوبر 2024

05:29 م

النفط يتكبد خسائر أسبوعية ثقيلة

النفط يتكبد خسائر

النفط يتكبد خسائر

تكبدت أسعار النفط خسائر ثقيلة خلال الأسبوع المنتهي أمس، بضغط من تجدد مخاوف المستثمرين حيال تباطؤ الطلب على الخام في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم. 

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي في ختام جلسة الجمعة، بنحو 1.85% لتغلق عد مستوى 73.06 دولار للبرميل، مسجلة خسائر أسبوعية بنسبة 7.6%، ومنهية سلسلة مكاسب دامت لأسبوعين متتالين. 

كما تراجعت أسعار عقود خام نايمكس الأمريكي أمس، بأكثر من 2% لتصل إلى 69.22 دولار للبرميل، ما رفع خسائرها الأسبوعية إلى 8.4%. 

تباطؤ الطلب على النفط 

وجاء تراجع النفط أمس، بعد أن أظهرت بيانات اقتصادية، تباطؤ معدل نمو ناتج المحلي الإجمالي في الصين إلى 4.6% خلال الربع الثالث نزولًا من 4.7% في الربع الثاني، مسجلًا بذلك أدنى وتيرة له منذ مطلع 2023، الأمر الذي رفع احتمالات أن يتباطأ الطلب العالمي على النفط بوتيرة أعلى من المتوقع.  

وفي محاولة لتحفيز معدلات النمو الاقتصادي، اتخذ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) خطوات نوعية كان أبرزها ضخ 800 مليار يوان (ما يعادل نحو 112.38 مليار دولار) في سوق الأسهم من خلال أدوات سياسة نقدية تم إطلاقها حديثًا.

وعلى صعيد إنتاج مصافي التكرير في الصين، فتراجع بقرابة 5.4% خلال سبتمبر الماضي، للشهر السادس على التوالي وسط استمرار  ضعف استهلاك الوقود وتراجع هوامش التكرير سلبًا على عمليات المعالجة. 

ومن المتوقع أن تتعافى أسعار النفط خلال تعاملات الأسبوع المقبل، بعد أن تلقت دعمًا من إعلان إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير خلال الأسبوع الماضي، فضلًا عن استمرار خطر التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط واتجاه البنوك المركزية الكبرى لخفض الفائدة وآخرهم المركزي الأوروبي. 


 

search