السبت، 19 أكتوبر 2024

02:31 م

مصر تؤكد على ضرورة إنقاذ 400 ألف مدني محاصر بشمال غزة

وزارة الخارجية

وزارة الخارجية

آلاء مباشر

A A

قال مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير أسامة عبد الخالق، إنه من الضروري الإيقاف الفوري للعدوان الإسرائيلى على قطاع غزة ولبنان، وتنفيذ القرارات الأممية الخاصة بوقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات، وإنقاذ أكثر من 400 ألف مدني محاصر في شمال القطاع تحت القصف الإسرائيلي المستمر.

وشدد عبد الخالق، خلال اجتماع بعض السفراء العرب اليوم مع السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على اتخاذ موقف دولي موحد حازم تجاه الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولى الإنساني.

وأكد عبد الخالق، أن مصر ترفض تمامًا المساعي الإسرائيلية لوقف عمل وكالة الأونروا، وضرورة إلزام إسرائيل بكافة مسؤولياتها كقوة احتلال، مشيرًا إلى الوضع المتدهور في غزة جراء الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين، وتوقف المساعدات الإنسانية بشكل كامل فى شمال غزة واستخدام سلاح التجويع، وتوسع نطاق العدوان الإسرائيلي ليشمل الأراضي اللبنانية والسورية، فى مخالفة صارخة لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة منذ بداية الأزمة.

واطلع على الجهود التي بذلتها مصر في مسار الوساطة لوقف إطلاق النار، واتصالاتها المستمرة مع كافة الدول ذات التأثير لتهدئة الوضع الإقليمي المتفجر، ومساعيها للتخفيف من وطأة التدهور الإنساني في قطاع غزة ولبنان، وجهودها المستمرة لتوحيد الصف الفلسطيني ودعم السلطة الفلسطينية.

وأكد على التزام مصر بدعم الحقوق الفلسطينية واستئناف مسار السلام، حتى نيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة ومنها إنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

search