السبت، 19 أكتوبر 2024

05:36 م

البنك التجاري الدولي يعدل العائد على شهادات الإدخار الدولارية

البنك التجاري الدولي

البنك التجاري الدولي

قرر البنك التجارى الدولي، تخفيض العائد على شهادات الإدخار الدولارية بنسبة 0.5%، بعد خطوة مماثلة اتخذها في وقت سابق بنكا الأهلي المصري ومصر. 

ووفقًا لموقع البنك التجاري الدولي، أكبر بنوك القطاع الخاص العاملة في السوق المصرية، أصبح عائد شهادات الإدخار الدولارية لأجل 3 سنوات 4.75% شهريًا بدلًا من 5.25% السابق، فيما أصبح عائد شهادة الإدخار الدولارية لأجل 5 سنوات 4.5% شهريًا بدلًا من 5%، أما الشهادات السباعية (7 سنوات) فوصل عائدها الشهري إلى 3.5% من 4% قبل القرار. 

لقطة من موقع البنك التجاري الدولي

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلن أكبر بنكين حكوميين في الدولة (البنك الأهلي المصري وبنك مصر) قبل نحو 10 أيام بواقع 0.5%، وفسر الخبير المصرفي محمد بدرة، هذا التحرك من البنوك المصرية بأنه خطوة تتماشى مع قرار الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) الصادر الشهر الماضي بخصوص خفض أسعار الفائدة بواقع 0.5% لأول مرة منذ 2020. 

ورأى بدرة أن هذه الخطوة تأتي في إطار توقعات السوق لاتجاه الفيدرالي لإقرار مزيد من تخفيضات الفائدة خلال الفترة المقبل. 

في نهاية الأسبوع الماضي، قرر البنك المركزي المصري الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، في ظل استمرار جهوده للحفاظ على استقرار سوق الصرف ومواجهة الضغوط التضخمية. 

 شهادات البنك الأهلي وبنك مصر

وبعد تعديل سعر العائد على شهادات إدخار البنك الأهلي الدولارية، أصبح عائد شهادة الأهلي فورا ذات أجل 3 عند 8.5% سنويًا بدلا من 9 % قبل قرار التعديل، ويصرف العائد مقدمًا بالمعادل بالجنيه المصري عن الفترة كلها، أما عائد شهادة الأهلي بلس ومدتها 3 سنوات فوصل إلى 6.5% سنويا بدلا من 7% ويصرف العائد ربع سنويًا بالدولار. 

وبالنسبة للشهادات الإدخارية الصادرة عن بنك مصر بالدولار فأصبح العائد على شهادتي إدخار  القمة وإيليت الدولارية لمدة 3 سنوات عند 6.5% و8.5% سنويا على التوالي وذلك بدلًا من 7% و9% سنويًا.

search