الإثنين، 21 أكتوبر 2024

01:23 ص

عصمت: حجم خسائر الكهرباء تخطى 30 مليار جنيه

وزير الكهرباء محمود عصمت

وزير الكهرباء محمود عصمت

مصطفى العيسوي

A A

أكد وزير الكهرباء، محمود عصمت، أن قيمة الفقد في شبكة الكهرباء تجاوز حاجز الـ30 مليار جنيه سواء الفقد الفني وهو الذي يرجع إلى التقادم في شبكات الكهرباء أو الفقد الذي يرجع إلى سرقات التيار الكهربائي.

وأضاف عصمت، خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت، إن إرسال الوزارة كافة بيانات سارقي التيار الكهربائي الذين يدفعون ممارسة لوزارة التموين شهد “خطأ” وتم تداركه، موضحًا أنه تم بالفعل مخاطبة وزارة التموين ببيانات الأشخاص الذين تقدموا بطلبات تركيب العدادات الكودية حتى تتمكن من إعادة التموين لهم.

وشدد وزير الكهرباء على أن هناك تصميمًا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الأشخاص الذين يقومون بسرقة التيار الكهربائي حتى تقوم الوزارة بتحصيل القيمة الحقيقية للاستهلاك الكهربائي مؤكدًا على إجراء مراجعة شاملة لمشروعات الطاقة المتجددة، لتقليل الاعتماد على الوقود بصفة أساسية.

وأوضح أن تم تفعيل عقود تلك المشروعات، والبدء في تنفيذ المحطات، لدعم تطوير وتنمية القطاع الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن سعر الغاز الطبيعي المورد إلى محطات الكهرباء ارتفع إلى 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بدلا من 3 دولارات سابق.

ولفت عصمت، إلى أنه تم تعديل استراتيجية الطاقة 2040 التي تستهدف الوصول إلى 42% من إجمالى مشاركه الطاقة المتجددة بالشبكة بحلول 2030، مشيرًا إلى أن تطبيق استراتيجية 2030 تتم بالتنسيق التام مع وزارة البترول، لافتا إلى أن هناك اجتماعات مستمرة بين الوزارتين لسرعة إنجاز هذه الاستراتيجية.

وتابع أن أغلب الاتفاقيات الإطارية تم تحويلها إلى عقود تنفيذية على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن هناك بعض المستثمرين بدأوا في توريد المهمات وإنشاء المحطات.

search