الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:21 م

"زوجك ليس فانوسًا سحريًا".. كيف تتفادين المشكلات الزوجية؟

الخلافات الزوجية

الخلافات الزوجية

دهب موسى

A A

تضج صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بمنشورات السيدات اللواتي يتعرضن للعنف الزوجي، وتتعال نغمة " عايزة اطلق" بسبب المشاكل الزوجية المتكررة.

القطر فاتني

أرجعت أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس عيادات اضطرابات الطعام بمستشفيات الجامعة، الدكتورة هبة عيسوي، أسباب زيادة نسب الطلاق إلى سوء اختيار الشريك، والخوف من العنوسة.

وأضافت، أن زيادة معدلات الفتيات اللواتي يخترن شركاء مصابين باضطرابات نفسية " توكسيك"، أدت إلى ارتفاع غير مسبوق في نسبة الطلاق.

الفانوس السحري

وتابعت "السنة الخامسة من الزواج كثيرًا ما تشهد تقلبات قد تصل إلى حد الانفصال"، يرجع السبب في ذلك إلى رفع سقف التوقعات من الزوج كما لو كان "الفانوس السحري"، الذي سخر لتلبية متطلباتها".

البطولة الزائفة

وأكدت أن بعض الفتيات يتزعمن " البطولة الزائفة"، كمثل التي تزوجت بشخص مدمن مخدرات أملًا في علاجه مستقبلًا رغم رفض المجتمع المحيط بها.

طبيبًا نفسيًا

وأوضحت أن الفتيات يستسلمن أحيانًا إلى فكرة أنها باستطاعتها مساعدة شريكها على الإقلاع عن الإدمان، وبعد مرور الوقت تشعر الفتاة بالملل نظرًا لأنها تلعب دورًا ليست معولة به، ونصبت نفسها طبيبًا نفسيًا مختصًا لعلاجه رغم أنها غير مؤهلة للعب هذا الدور.

مشاكل الخطوبة

وأكدت أن " مشاكل الخطوبة مبتتحلش بعد الزواج"، لافتة إلى أن ليس بإمكان الشخص أن يغير السمات الشخصية لشريك حياته، فعليك اختيار شريكًا مناسبًا ومتكافئًا من البداية.

إحصائيات صادمة

وأوضحت أنّ  الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كان قد أصدر عدداً من المؤشرات الإحصائية المتعلقة بالأسرة المصرية، والتي بيّنت ارتفاع حالات الطلاق بنسبة 14.7% خلال عام واحد.

وتابعت، “حالات الطلاق على مستوى الجمهورية وفقاً لآخر إحصاء لعام 2021 قد بلغت 254,777 حالة طلاق، وهذا يدل على أننا أمام أزمة كبيرة تهدد المجتمع”.

نصائح

ووجهت أستاذة الأمراض النفسية، نصائح للمقبلين على الزواج لتفادي تدهور العلاقة، وهي ألا يقبل الشريكين على خطوة الزواج إلا إذا اتفق العقل والقلب على شريك الحياة.

وأشارت إلى ضرورة تحل الطرفين بالهدوء والصبر عند مناقشة المشاكل.

search