الأحد، 20 أكتوبر 2024

12:21 ص

عمالقة وفيلة.. الذكاء الاصطناعي يعيد الجدل حول بناء الأهرامات

عمالقة تحمل حجارة الأهرامات

عمالقة تحمل حجارة الأهرامات

فاطمة نصر

A A

انتشر فيديو على مواقع التواصل يوثق منظور الذكاء الاصطناعي لطريقة بناء الأهرامات، حيث أظهر مجموعة من العملاقة تحمل الحجارة بغاية السهولة، وكأنها قطع حلوى عملاقة.

عمالقة وفيلة

ظهر في الفيديو مجموعة من العمالقة مفتولي العضلات، يحملون حجارة الأهرامات والمسلات وكأن وزنها لا يزيد عن نصف كيلو جرام، ونقلها من مكان لآخر مع مجموعة من العمال المصريين، وبمساعدة عدد من الفيلة.

الأمر  أعاد النقاش حول كيفية بناء الأهرامات، ونقل الحجارة الضخمة، والاستعانة بقوم “عاد” الذين ذكرت قوتهم في الكتب السماوة، والفضائيين لبنائها.

الأهرامات مصرية 100%

يقول علي أبو دشيش، خبير الآثار المصرية، إن عملية بناء الأهرامات تمت على يد عمال مصريين 100%، باستخدام تقنيات بشرية تقليدية، مستشهدًا بمقابر العمال التي تم اكتشافها بجوار الأهرامات الثلاثة، والتي تبين بعد اكتشفاها أن أجسادهم كانت طبيعية وليست عملاقة، بالإضافة إلى ارتفاع الممرات والأنفاق الذي لم يتعد 120 سم.

أضاف أبو دشيش، في تصريحات إلى “تليجراف مصر”، أن التوابيت التي اكتشفت في مقابر العمال بجوار الأهرامات لا يتعدى طولها 160 سم تقريبا، مشيرًا إلى أنها صممت لتناسب أجسام لا تتخطى هذا الطول.

الحجارة المحلية

أما عن الفيلة الظاهرة في الفيديو، أكد أبو دشيش أنه لم يعثر على أي آثر يؤكد وجود هذه الثدييات في محيط منطقة بناء الأهرامات، مشيرًا إلى أن الأهرامات بنيت من الحجارة المحلية، وكانت تنقل من خلال الزحافات الخشبية، والأحبال، وجهد العمالة المصرية.

إيلون ماسك

يوليو الماضي، أثار الملياردير الأميركي إيلون ماسك الجدل بعد نشره تغريدة على حسابه الشخصي على منصة "إكس"، ادعى فيها قيام الكائنات الفضائية ببناء الأهرامات، وفند عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس تلك المزاعم في حوار تلفزيوني، أكد خلاله العثور على بردية قديمة في "وادي الجرف" بسيناء، تُفصِّل الكثير من المعلومات حول بناء هرم خوفو.

أوضح عالم الآثار المصرية أن هذه البردية توضح كيف بنيت الأهرامات، وطريقة نقل الحجارة من خلال مراكب النيل.

search