الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:59 ص

290 ألف طن احتياطي.. منجم ذهب جديد يعزّز انتعاش الاقتصاد المصري

منجم ذهب وسط الصحراء

منجم ذهب وسط الصحراء

محمود كمال

A A

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، اكتشاف منجم جديد للذهب في منطقة “أبومروات” بالصحراء الشرقية، يحتوي على احتياطي استراتيجي يُقدّر بنحو 290 ألف طن.
يأتي هذا الاكتشاف، الذي تم الإعلان عنه أمس، بالتزامن مع أزمات اقتصادية تعاني منها البلاد بدأت بعد خروج حوالي 20 مليار دولار في 2022 على إثر الحرب الروسية - الأوكرانية، والتي أدت إلى تراجع قيمة الجنيه، وشُح في العملة الأجنبية وارتفاع مستويات التضخم.

تحويل الذهب لعملة أجنبية

الخبير الاقتصادي، أحمد معطي، يقول إن ارتفاع احتياطي الذهب مفيد للاقتصاد المصري، خصوصًا أن المعدن النفيس من السهل تحويله إلى أي عملة في أي وقت، موضحًا لـ"تليجراف مصر" أنه مع ارتفاع الديون الخاصة بالدولة ونقص الدولار، فإنه يمكن استخدام الاحتياطي من الذهب وتحويله إلى دولار أو أي عملة وتسديد الديون.
وكان البنك المركزي المصري، أعلن ارتفاع الاحتياطي النقدي على أساس شهري بمقدار 47 مليون دولار ليصل إلى 35.22 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، مقارنة بـ35.173 مليار دولار في نهاية نوفمبر 2023.
وأعلنت شركة "سنتامين"، اكتشاف كمية كبيرة من الذهب في شرق مصر، مؤكدة أنها حققت نتائج أولية مشجعة من أنشطة الاستكشاف والحفر في بلوك “النوجرس” المجاور لمنجم السكري.
وخلال الفترة الماضية، تم الإعلان عن زيادة احتياطات الذهب في منجم السكري بنسبة 10% إلى 5.8 مليون أوقية، ما يزيد من احتياطي الذهب في مصر، وينعكس إيجابيًا على الاقتصادي المصري.

كنز مصر الجنوبي

يتركز تعدين الذهب في مصر بثلاث مناطق بالصحراء الشرقية، وهي جبل السكري، ومنطقة حمش، ووادي العلاقي، ويعود تاريخ إنتاج البلاد إلى عهد الفراعنة، حيث يوجد بها 120 منجمًا قديمًا للذهب.
وفي فبراير 2023، صنّف مجلس الذهب العالمي مصر في المرتبة الثالثة بين الدول المتقدمة من حيث نمو احتياطي الذهب خلال العام الماضي.

يشبه عائدات القناة

ووفقًا لتقرير مجلس الذهب العالمي الصادر في يوليو 2023، فإن مصر تنتج من الذهب نحو 15.8 طن سنويًا، وعلى الرغم من ذلك فإن مصر جاءت في المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر شراء لاحتياطات الذهب خلال عام 2022.
ويقول نائب رئيس شعبة الذهب، أمير منيب، إن الحكومة تمنح امتيازات التنقيب عن الذهب لمختلف الشركات ذات الخبرة والمعدات المتطورة، مقابل حصول الحكومة على حصة متفق عليها من الذهب المستخرج، وهو ما يشبه عائدات قناة السويس التي يمكن أن تحصل عليها الحكومة.
يتفق معه في الرأي، عضو شعبة الذهب، أمير رزق، إذ يقول “إن الذهب الذي تنتجه الشركة يستخدمه البنك المركزي للتحوّط وزيادة قيمة العملة المصرية”.

search