الأحد، 20 أكتوبر 2024

02:35 ص

الشمس تعانق تمثال الملك رمسيس.. أسوان تستعد لـ"السر الفرعوني"

 ظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني

ظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني

عبدالمجيد عبدالله

A A

تتوجه الأنظار إلى محافظة أسوان لمتابعة ظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني في معبد أبو سمبل، والتي اكتشفها علماء الآثار حديثاً، وفسرت بأنها متقنة التنفيذ من قبل المصريين القدماء قبل آلاف السنين في معبد رمسيس الكبير. 

تحدث الظاهرة في يومي 22 فبراير و22 أكتوبر من كل عام، وهما يومان يرتبطان بموسمي الزراعة والحصاد عند المصريين القدماء، أو قد يكون أحدهما مرتبطاً بيوم ميلاد الملك رمسيس والآخر بيوم تتويجه، بُني معبد أبو سمبل على يد الملك رمسيس الثاني الذي اختار المكان بنفسه، كما أنّه تصوّر واجهة المعبد الضخمة، وأنهى بناؤه في 5 سنوات فقط نظرًا لحفر ونحت المعبد في قلب الصخور.

ظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني

وتعد ظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني أحد أبرز الأحداث السياحية في مصر، حيث تسعى الوزارة إلى استغلالها للترويج للمقومات السياحية الفريدة التي تمتلكها البلاد، خصوصاً في مناطق النوبة وصعيد مصر.

وتهدف وزارة السياحة والأثار، خلال هذه الفعالية إلى تعزيز السياحة الثقافية وجذب المزيد من الزوار المحليين والدوليين إلى الموقع الأثري الفريد.

قدس الأقداس

في “قدس الأقداس” داخل المعبد، توجد أربعة تماثيل لآلهة مختلفة، من اليسار إلى اليمين "بتاح" إله العالم الآخر، و"آمون رع" الإله الرئيسي في الدولة المصرية القديمة، و"رع حور أخته" إله الشمس، وتتعامد أشعة الشمس على التماثيل الثلاثة الأخيرة دون أن تصل إلى تمثال "بتاح"، إله الظلام والعالم السفلي، وذلك لأن المصريين القدماء رأوا أن أشعة الشمس لا يجب أن تصل إلى عالم الظلام، وهو ما يعكس براعتهم في تصميم المعابد واهتمامهم بالتفاصيل الدقيقة.

ارتفاع منسوب مياه نهر النيل

معبد أبو سمبل كان مهددًا بالغرق في ستينيات القرن الماضي، تحديدًا سنة 1959، بسبب ارتفاع منسوب مياه نهر النيل، وجرى البدء في عملية إنقاذ المعبد بين عامي 1964 و1968، ونقله إلى موقع جديد على ارتفاع أعلى من مستوى نهر النيل. 

 محطة قطارات منطقة بشتيل بالجيزة

وينطلق غداً من محطة قطارات بشتيل بالجيزة، عدد من قطارات النوم السياحية، متجهه إلى أسوان، تحمل عددا كبيرا من السياح من جنسيات مختلفة، لمشاهدة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في أبو سمبل، والتي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت الماضي. 

search