الإثنين، 21 أكتوبر 2024

04:32 ص

الأهلي يحلق في الصدارة.. أرقام استثنائية عن السوبر المصري

السوبر المصري

السوبر المصري

محمود موسى

A A

يواجه الزمالك، بيراميدز في أولى مباريات السوبر المصري بالإمارات في دور نصف النهائي، فيما يلاقي الأهلي نظيره سيراميكا كليوباترا.

وتنطلق بطولة السوبر المصري بمشاركة 4 أندية، وهي الأهلي أكثر الأندية تحقيقا للقب، ويليه الزمالك صاحب المركز الثاني، ولم يسبق أن فاز سيراميكا كليوباترا وبيراميدز بالبطولة.

فازت 5 أندية بلقب السوبر المصري خلال 21 نسخة سابقة يأتي في مقدمتها الأهلي برصيد 14 مرة يليه الزمالك في 4 مناسبات ثم المقاولون العرب وحرس الحدود وطلائع الجيش مرة واحدة.

وانتهت 17 مباراة بفوز أحد طرفي المباريات مقابل 7 تعادلات حُسمت بركلات الترجيح 6 منها في النهائي ومباراة واحدة في نصف النهائي بين مودرن سبورت وبيراميدز في نسخة الموسم الماضي التي وصلت للعب 34 ركلة ترجيح. 

وسجلت الفرق 43 هدفًا خلال 24 مباراة في 21 نسخة من السوبر المصري بمتوسط 1.75 هدف.

وتعد أكبر مباراة شهدت أهداف كانت في نسخة 2004، إذ فاز المقاولون العرب على الزمالك 4-2، وبنفس النتيحة بين الأهلي ومودرن سبورت في نسخة الموسم الماضي. 

ويعد عبد الله السعيد صانع ألعاب الزمالك هداف بطولة السوبر المصري بواقع 3 أهداف منها ثنائية من علامة الجزاء مع الأهلي في شباك فريقه الحالي الزمالك، يليه 6 لاعبين برصيد هدفين وهم مدحت عبد الهادي ومحمود علاء (الزمالك) – محمود "كهربا" (الزمالك والأهلي) – النيجيري جونيور أجايي، حسين الشحات وكريم فؤاد (الأهلي).

نجح 14 مدربًا في قيادة 5 أندية لتحقيق اللقب، ويأتي في المقدمة مانويل جوزيه برصيد 4 ألقاب ويأتي حسام البدري ومارسيل كولر في المركز الثاني برصيد 3 ألقاب.

وأقيمت البطولة على ملاعب داخل مصر 14 مرة بواقع 7 مرات على ستاد القاهرة فيما أقيمت 3 مباريات على الكلية الحربية ومثلها في ملعب الجيش ببرج العرب بالإضافة لمرة واحدة على ملعب عثمان أحمد عثمان.

وأقيمت بطولة كأس السوبر المصري للمرة الأولى خارج مصر في عام 2015 حين استضاف ملعب هزاع بن زايد قمة الأهلي والزمالك التي انتهت بفوز المارد الأحمر 3-2.

5 لاعبين أجانب سجلوا في السوبر المصري، وهم الفرنسي أنتونيو موديست والنيجيري جونيور أجاي والبرازيلي برونو سافيو والجزائري أحمد قندوسي، فيما سجل جوستيك أرثر بالخطأ في مرماه.

search