الإثنين، 21 أكتوبر 2024

02:45 ص

من محروم من التابلت المدرسي؟.. مصدر بـ"التعليم" يكشف عن 4 فئات

التابلت المدرسي

التابلت المدرسي

كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن موقف تسليم أجهزة التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي الجديد 2024-2025، موضحًا الفئات التي لن تستلم التابلت المدرسي هذا العام.

طلاب مستبعدين من التابلت

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن التابلت لن يتم تسليمه لطلاب المدارس الخاصة والقومية والمنازل وطلاب الثانوية خدمات. وأوضح أن التوزيع سيقتصر فقط على طلاب المدارس الحكومية بنوعيها العربي واللغات.

وأشار المصدر إلى أن الطلاب المستبعدين من تسليم التابلت سيؤدون امتحاناتهم ورقيًا، على أن تكون الامتحانات الورقية مطابقة في مواصفاتها لأسئلة الامتحانات الإلكترونية التي سيخضع لها طلاب المدارس الحكومية.

الامتحان: إلكتروني أم ورقي؟

وأوضح المصدر أن الوزارة ستوفر نسخة ورقية من الامتحان في المدارس لطلاب التابلت الذين قد يواجهون مشكلات تقنية أثناء أداء الامتحان إلكترونيًا على أجهزتهم. 

هذا الإجراء يأتي لضمان عدم تعطيل الامتحانات وتوفير بدائل سريعة للطلاب في حال حدوث أي خلل تقني.

خطة توزيع أجهزة التابلت المدرسي

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اعتماد خطة لتوزيع أجهزة التابلت المدرسي بناءً على أعداد الطلاب المستهدفين والمسجلين في قاعدة البيانات المركزية. وسيتم ذلك من خلال استمارة إلكترونية خاصة بالتلميذ.

كما أكدت الوزارة على ضرورة إعداد حصر شامل لأعداد الطلاب في كافة المراحل التعليمية لكل صف دراسي، وذلك تمهيدًا لتجهيز وطباعة كتب الفصل الدراسي الثاني. 

وفي هذا السياق، شددت الوزارة على المدارس بضرورة الانتهاء من تسجيل وتدقيق جميع بيانات الطلاب والفصول للعام الدراسي 2024-2025، والالتزام بجميع التعليمات والمهام الصادرة عن الوزارة.

موعد نهائي لتسجيل البيانات

وأعلنت الوزارة أن الموعد النهائي لتسجيل وتحديث بيانات الطلاب والفصول هو اليوم، 20 أكتوبر 2024. 

بعدها، سيتم إغلاق باب التسجيل والتعديل على قاعدة البيانات المركزية، وستبدأ الوزارة في تسليم أجهزة التابلت بناءً على الأعداد المستهدفة من الطلاب.

وفي حالة وجود أي طلبات خاصة بإعادة فتح باب التعديل لبيانات الطلاب والفصول على قاعدة البيانات، وجهت الوزارة المديريات التعليمية بإرسال طلبات رسمية توضح الأسباب، وذلك حتى تتمكن الوزارة من فحص تلك الحالات واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان دقة البيانات.

خاتمة

بهذا الإجراء، تسعى وزارة التربية والتعليم لضمان توزيع أجهزة التابلت المدرسي بشكل عادل ومنظم على الطلاب المستهدفين، مع توفير البدائل والإجراءات الاحترازية لضمان سلاسة إجراء الامتحانات، سواء كانت إلكترونية أو ورقية، تماشيًا مع تطوير المنظومة التعليمية.

search