الإثنين، 21 أكتوبر 2024

04:53 ص

وزير الصحة اللبناني: المخزون الدوائي كاف رغم تصاعد التوترات

وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض

وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض

حبيبة وائل

A A

في ظل تصاعد التوترات والحرب الإسرائيلية على لبنان، صرّح وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، حول الوضع الحالي لمخازن الأدوية والمستلزمات الطبية في البلاد. 

وأكد الوزير، في تصريحات نقلتها الوكالة الوطنية للإعلام اليوم، أن الأدوية متوفرة في جميع الصيدليات وأن المخزون يكفي لتلبية احتياجات البلاد. كما أشار إلى أن الشركات المصنعة للأدوية المحلية ستحظى بأهمية خاصة في حال فرض حصار على البلاد.

جريمة حرب مرفوضة

وصف الأبيض استهداف الطواقم الطبية أو مخازن الأدوية والمستلزمات الطبية بأنه "جريمة حرب مرفوضة"، مؤكدًا أنه يعد انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية. 

وأوضح أن مخازن الأدوية الموجودة في الضاحية الجنوبية والمناطق المستهدفة في الجنوب تمثل نسبة صغيرة من إجمالي المخزون العام، حيث أن أكبر المستودعات تقع في جبل لبنان.

نقص العاملين في القطاع الصحي

وفيما يتعلق بالنقص الحاصل في العاملين بالقطاع الصحي، قال الوزير: "الأهمية تكمن في التنسيق، لأن العدد لن يكفي خلال الأزمات".

زيادة عدد المرضى في المستشفيات

أوضح الأبيض أن بعض المستشفيات، لا سيما في كسروان وجبيل، تواجه زيادة في أعداد المرضى نتيجة النزوح المتزايد. كما أشاد بالدور البطولي الذي لعبته المستشفيات خلال حادثة البيجر.

انتشار الأمراض

فيما يتعلق بانتشار الأمراض، أكد الوزير أن جميع الحالات الطارئة مغطاة من قبل وزارة الصحة، إلا أن الأولوية تُعطى للحالات العاجلة. 

وبخصوص حالة الكوليرا المكتشفة في عكار، أشار الوزير إلى أن الوضع تحت السيطرة، لكنه أعرب عن قلقه من احتمال انتشار المرض بسبب نقص المياه في مراكز الإيواء. كما تحدث عن انتشار الجرب نتيجة الاكتظاظ وغياب النظافة، مؤكدًا أن الوقاية هي الحل الأمثل لمواجهة هذه التحديات.

دعوة لوقف إطلاق النار

اختتم الوزير تصريحاته بالتأكيد على أن وقف إطلاق النار هو أمر أساسي، مشددًا على أن الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني لا يرغبان في استمرار الحرب.

search