الأحد، 20 أكتوبر 2024

10:42 م

كأس السوبر المصري.. أنشأها "صائد" البطولات وطورها الإسبان

كأس السوبر المصري

كأس السوبر المصري

محمود موسى

A A

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق صافرة بطولة كأس السوبر المصري، التي ستقام اليوم الأحد في دولة الإمارات، في الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر المقبل.

يلتقي فريق الزمالك مع نظيره نادي بيراميدز في مباراة نصف النهائي، فيما يلاقي الأهلي أمام سيراميكا كليوباترا في النصف النهائي الآخر.

ويُعد سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم الأسبق هو صاحب فكرة إقامة بطولة كأس السوبر المصري في بداية الموسم بين بطل الدورى وبطل الكأس، كما يحدث في أوروبا.

وأراد سمير زاهر، الملقب بـ"صائد" البطولات للكرة المصرية، إقامة بطولة السوبر عام 1998، لكنها لم تقام لأسباب تسويقية، ولعبت لأول مرة عام 2001 بين الزمالك وغزل المحلة.

تاريخ أول كأس سوبر مصري

تُعد بطولة كأس السوبر المصري من البطولات العريقة، حيث أُقيمت أول نسخة منها في عام 2001، وتحديدًا يوم الجمعة 14 سبتمبر، على ستاد القاهرة الدولي.

كان من المقرر أن تجمع المباراة بين بطل الدوري المصري (الزمالك) وبطل كأس مصر (الأهلي)، لكن شارك غزل المحلة بدلا منه، واستطاع الأبيض الفوز بهدفين مقابل هدف.

تطوير إسباني في كأس السوبر

وقد تم تعديل نظام بطولة كأس السوبر بداية من النسخة السابقة، حيث زاد عدد المشاركين إلى 4، وهم بطل الدوري، بطل الكأس، بطل كأس الرابطة، بالإضافة إلى فريق رابع يتم اختياره بدعوة خاصة من مجلس أبو ظبي الرياضي.

وقرر اتحاد الكرة، تنظيم بطولة كأس السوبر  المصري أسوة بما فعله الاتحاد الإسباني، لزيادة الدخل من البطولة وتسويقها بشكل أفضل.

وفي فبراير 2019، أقيمت بطولة السوبر الإسباني للمرة الأولى بنظام 4 فرق، وهم بطل الدوري والكأس ووصيفيهما.

مواعيد مباريات السوبر المصري والقنوات الناقلة

تُقام مباراة الزمالك ضد بيراميدز في تمام الساعة الرابعة وخمس دقائق عصرًا بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، والساعة الخامسة وخمس دقائق بتوقيت أبوظبي، على ملعب "آل نهيان".

في المقابل، يواجه الأهلي سيراميكا كليوباترا مساء اليوم الأحد في تمام الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة على ملعب "محمد بن زايد".

 

search