الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

03:28 م

خلال 3 سنوات.. وزير الزراعة يكشف خطة لزيادة إنتاج اللحوم والألبان

وزير الزراعة علاء فاروق

وزير الزراعة علاء فاروق

روان عبدالباقي

A A

كشف وزير الزراعة، علاء فاروق، عن خطة الوزارة للثلاث سنوات المقبلة لزيادة إنتاجية اللحوم والألبان، في إطار جهود الدولة لدعم التوسع في تنمية الثروة الحيوانية وتحسين السلالات، مشيرًا إلى التوسع في المشروع القومي للبتلو وتحسين السلالات المحلية عبر التلقيح الاصطناعي.

المشروع القومي للبتلو

وأوضح الوزير أنه خلال الأشهر الثلاثة الماضية تم توسيع نطاق المشروع القومي للبتلو، حيث تم تمويل 487 مستفيد بقيمة 413 مليون جنيه لتربية وتسمين 4820 رأس ماشية. 

وبهذا، يصل إجمالي التمويل المقدم للمشروع إلى 8.9 مليار جنيه، استفاد منه 44 ألف مستفيد من صغار المزارعين لتربية وتسمين 510 ألف رأس ماشية.

تراخيص تشغيل مشروعات الثروة الحيوانية

كما أشار الوزير إلى إصدار تراخيص تشغيل لمشروعات وأنشطة الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة، حيث تم إصدار 3780 رخصة تشغيل، من بينها 2100 رخصة لصغار المربيين. 

وقد تم توفير تمويل بقيمة 139 مليون جنيه لاستيراد 900 عجلة عشار عالية الإنتاجية لصالح 95 مستفيد من صغار المربين. 

وتعمل شركة هيلثي على توفير الرعاية البيطرية واستلام الألبان المنتجة من المزارعين وتصنيعها.

توفير القصيبات لتحسين السلالات

فيما يتعلق بتحسين السلالات المحلية، أوضح فاروق أنه تم توفير 400 ألف قصيبة من السلالات عالية الإنتاجية خلال الأشهر الثلاثة الماضية لاستخدامها في التلقيح الاصطناعي بهدف تحسين السلالات المحلية وزيادة إنتاجيتها.

إنتاج اللقاحات البيطرية والتحصين ضد الأمراض

وأضاف الوزير أن الطاقة الإنتاجية للقاحات البيطرية تم زيادتها للسيطرة على الأمراض، حيث تم إنتاج 65 مليون جرعة لقاح خلال الأشهر الثلاثة الماضية. 

كما تم تنفيذ حملات قومية لتحصين 7 ملايين رأس ماشية ضد الأمراض الوبائية خلال الفترة ذاتها.

الخدمات البيطرية المجانية

وفي إطار دعم الرعاية البيطرية، تم تنفيذ 980 قافلة بيطرية علاجية مجانية، حيث تم فحص وعلاج 425 ألف رأس ماشية. كما تم تخصيص مبلغ 10 ملايين جنيه لتنفيذ 400 قافلة بيطرية مجانية في القرى الأكثر احتياجًا.

اجتماع لدعم مراكز تجميع الألبان

ولفت الوزير إلى عقد اجتماع عاجل مع أصحاب مراكز تجميع الألبان المطورة من القطاع الخاص، وممثلي البنك الزراعي المصري، لدراسة المعوقات التي تواجههم. 

وأسفر الاجتماع عن تقديم البنك الزراعي تسهيلات لحل هذه المشاكل بهدف التوسع في توفير ألبان صحية وآمنة.

إصدار موافقات استيرادية للحيوانات

وفيما يتعلق بالاستيراد، أوضح الوزير أنه تم إصدار 3564 موافقة استيرادية للحيوانات الحية والمنتجات ذات الأصل الحيواني، وذلك لتلبية احتياجات السوق المحلية وضمان استمرارية الإنتاج الحيواني.

search