الإثنين، 21 أكتوبر 2024

08:37 ص

الرئيس السيسي: نسب البطالة وصلت لـ6.5% في 2024

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

روان عبدالباقي

A A

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة المصرية خرجت من 2011 بظروف اقتصادية صعبة، لافتا إلى أنه كان من الصعب إيجاد حلولا لتجاوز هذه المرحلة إلا أنه برغم التحدي الاقتصادي والحرب على الإرهاب، تحركت الدولة بخطة واضحة واستطاعت القضاء على التحديات.

وأشار الرئيس السيسي خلال كلمته في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، إلى أن نسب البطالة كانت مرتفعة جدا، إذ أن حجم الخريجين في مصر سواء من الجامعات أو المعاهد كان يقترب من 700 ألف لمليون خريج، أي كنا بحاجة إلى توفير من 700 ألف لمليون فرصة عمل سنويا على مدار الـ 10 سنوات الماضية.

وأوضح أنه في عام 2011 كان عددنا 80 مليون نسمة، واليوم في 2024 عددنا 106 مليون، ونسب البطالة وصلت إلى 6.5%، وهذا يعني نجاح في الحد من النمو السكاني مع توفير فرص عمل بشكل جيد.

من جانبه، قال وزير الخارجية والهجرة، بدر عبدالعاطي، إن مصر الدولة الوحيدة التي لا يوجد بها معسكر واحد للاجئين، ولا يوجد دولة بالعالم تعامل ضيوفها من النازحين أو المهاجرين مثلما تعامل مصر ضيوفها.

وأضاف وزير الخارجية والهجرة خلال مشاركته في جلسة حوارية على هامش النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، أن ضيوف مصر تمكنوا من الاندماج في المجتمع المصري، إذ يتم معاملتهم معاملة المصريين.

وأشار إلى أن ضيوف مصر يستطيعون الوصول إلى الخدمات المجانية مثل التعليم والصحة، كما أن لديهم القدرة على النفاذ إلى السلع المدعومة مثل الخبز.

وأوضح أنه لا بد من تعاضد المجتمع الدولي بدون توجيه موارد كافية لن تستطيع هذه الدول، ومن بينها مصر أن تتحمل هذه المسؤوليات خاصة في ظل التحديات الاقتصادية الخطيرة التي تواجهها دول العالم الناجمة عن الأزمة الأوكرانية ومن قبلها أزمة كورونا.

search