الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:35 م

جمجمة مثل الطبيعية بتقنية "3D".. جراح "الإنجاز" بالمنوفية يكشف تفاصيله

استئصال ورم من مريضة

استئصال ورم من مريضة

داليا أشرف

A A

طفرة طبية جديدة حققها الفريق الطبي بمستشفى الجراحات المتخصصة بشبين الكوم في المنوفية، والمعروفة سابقًا بمستشفى المخ والأعصاب، إذ نجح في إجراء تدخل جراحي عالي الدقة باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد لتجميل جمجمة فتاة عانت من نمو ورم على المخ، وإزالته دون تشوه بالرأس. 

كشف الدكتور محمد البتانوني، استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، تفاصيل الجراحة عالية الدقة التي تمت بين أروقة مستشفى الجراحات لفتاة عشرينية شخصت بورم على المخ، تسبب في انتفاخ وتشوه واضح بعظام الجمجمة.

استئصال ورم من مريضة

قال البتانوني إلى "تليجراف مصر"، إن استئصال الورم من على المخ كان بالجراحة التقليدية المتعارف عليها، مع الاعتماد على التقنية ثلاثية الأبعاد لتجميل عظام الجمجمة دون أن يظهر على المريضة أي أثر للقطع فيها.

عودة الجمجمة لطبيعتها

أضاف البتانوني، أن التقنية ساعدت على عودة الجمجمة إلى شكلها الطبيعي، دون أي آثر الورم، من خلال تصميم رقعة مخصصة من الكربون للزرع في مكان العظم الذي جرى إزالته، بشكل أقرب لطبيعة جمجمة المريضة، معبرا، "كأنها مدخلتش عملية أصلا".

أكد الجراح أنه سبق له الاعتماد على التقنية الثلاثية الأبعاد في مستشفى معهد ناصر بالقاهرة، موضحا أنها تقنية مكلفة وليس من السهل توفيرها لجميع الحالات، إذ تحتاج إلى عوامل عدة بالإضافة إلى توافر فريق هندسي بجانب الطبي.

استئصال ورم من مريضة

بشأن وقت الجراحة، بين الطبيب أن جراحة إزالة الورم ذاته لم تأخذ وقتًا طويلًا، وإنما التحضير قبل العملية الجراحية هو ما يتطلب وقتًا وجهدًا.

حالة المريضة

أوضح البتانوني أن المريضة في حالة جيدة وذهبت إلى منزلها وتتماثل الشفاء، مع إمكانية استعادة شكل رأسها الطبيعي، وتحسين جودة حياتها بشكل ملحوظ.

search