الإثنين، 21 أكتوبر 2024

06:09 م

وزير التموين: زيادة السعة التخزينية للصوامع إلى 6 ملايين طن

السعة التخزينية للصوامع

السعة التخزينية للصوامع

جهاد سداح

A A

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، إن ضمان الأمن الغذائي يُعتبر المهمة الأساسية لوزارة التموين، حيث فرضت التحديات العالمية والإقليمية واقعًا جديدًا يتطلب توفير الإمدادات الغذائية من الأسواق العالمية.

وأكد فاروق حرص الوزارة على التعامل مع هذه التحديات من خلال استدامة توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الأساسية، بمتوسط مدة كفاية تفوق الستة أشهر، تشمل سلة السلع الاستراتيجية الأساسية مثل القمح، والسكر، والزيوت، واللحوم، والدواجن.

وأشار إلى أهمية تنويع مصادر شراء الأقماح لتقليل المخاطر الناجمة عن صعوبة أو عدم إمكانية التدبير في ضوء المتغيرات الجيوسياسية المحيطة بالمنطقة، حيث بلغ عدد المناشئ المُعتمدة لدى الهيئة العامة للسلع التموينية 22 منشأة معتمدة من قبل الحجر الزراعي المصري.

الخطة القومية لبناء الصوامع

وأوضح الوزير أنه تم تنفيذ الخطة القومية لبناء الصوامع من خلال زيادة السعة التخزينية للصوامع من 3.4 مليون طن إلى 6 ملايين طن، والتوسع في تجهيز الصوامع لاستقبال وصرف الحبوب عبر النقل النهري، حيث تم زيادة المواقع من 3 إلى 7.

ولفت إلى التوسع أيضًا في تجهيز الصوامع للاستقبال والصرف عبر خطوط السكك الحديدية، حيث تم زيادة المواقع من 10 إلى 16، وزيادة قدرات أسطول النقل لشركات الصوامع من 44 شاحنة إلى 104 شاحنات.

وأكد فاروق ضرورة استكمال برنامج توطين صناعة الصوامع في مصر، والاعتماد على المنتج المحلي لتوفير العملة الصعبة، من خلال الانتهاء من تأسيس شركة مصرية بالتعاون مع القطاع الخاص لإنتاج مكونات الصوامع بالكامل، بالإضافة إلى تنشيط وتفعيل دور البورصة السلعية من خلال طرح بعض السلع الأساسية للقطاع الخاص لتحقيق توازن واستقرار الأسعار في الأسواق.

search