الإثنين، 21 أكتوبر 2024

06:05 م

حقيقة انسحاب "فيروم" البولندية من إنشاء مصنع صوامع غلال بمصر

صوامع غلال

صوامع غلال

جهاد سداح

A A

علّق المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أحمد كمال، على ما جرى تداوله في مواقع إخبارية ثبل أيام بشأن إعلان شركة “فيروم” البولندية انسحابها من المشروع الاستراتيجي لتصنيع صوامع الغلال في مصر.

وأوضح كمال أن الشركة المصرية للصوامع والتخزين تؤكد عدم انسحاب فيروم، وأنه لم يتم اتخاذ أي إجراء في هذا الصدد حتى الآن.

وكان من المقرر إنشاء المصنع في المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، بالتعاون مع شركة سامكريت والشركة القابضة للصوامع والتخزين، باستثمارات تصل إلى 1.6 مليار جنيه، حيث تم تخصيص أرض بمساحة 52 ألف متر مربع لهذا الغرض.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة FEERUM SA هي شركة رائدة متخصصة في توفير حلول الحماية للحبوب المخزنة، وتهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي من خلال الزراعة المستدامة.

وتقدم الشركة مجمعات شاملة للتجفيف والتخزين تعتمد على حلول مبتكرة من مركز البحث والتطوير، مع التركيز على حماية وسلامة الحبوب المخزنة.

وتعمل “فيروم” في 12 دولة، منها بولندا وألمانيا ورومانيا وبلغاريا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وليتوانيا ولاتفيا وبيلاروسيا وأوكرانيا ومنغوليا. 

وحاليًا، تعتبر الأسواق الشرقية، خاصة أوكرانيا، من الأسواق الأكثر وعدًا بالنسبة إلى شركة “فيروم”، بينما تركز أيضًا على دول منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.

وفي الوقت الحالي، تقوم “فيروم” ببناء منشآت تخزين حبوب استراتيجية لصالح وكالة حكومية في تنزانيا، حيث من المتوقع أن يزيد عدد سكان أفريقيا جنوب الصحراء بمليار نسمة خلال السنوات المقبلة، ما يجعل تأمين الغذاء أحد أكبر التحديات التي تواجه المجتمع.

search