الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

02:31 ص

من هي مريم الاسطرلابي؟.. قصة منهج الصف الرابع الابتدائي

 من هي مريم الاسطرلابي

من هي مريم الاسطرلابي

ماريا روماني

A A

يتساءل عدد كبير من طلاب المرحلة الابتدائية وأولياء الأمور حول من هي مريم الاسطرلابي؟، حيث تعد إحدى قصص الموضوع الثاني بمنهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي.

وجاءت قصة مريم الاسطرلابي في قصة مريم ومريم بمنهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي، حيث تتحدث القصة عن فتاة تدعى مريم تعلمت العلوم والفلك منذ الصغر من والدها وظلت تعمل وتعمل حتى اخترعت جهاز فرق في حياة البشرية.

معلومات عن العالمة مريم الإسطرلابي

  • اسمها مريم العجلية بنت العجلي.
  • هي ابنة كوشيار الجيلي.
  • عاشت في القرن العاشر في مدينة حلب شمالي سوريا.
  • عملت في مجال العلوم الفضائية منذ عام 944 حتى 967.
  • اخترعت مريم آلة فلكية قديمة أطلق عليها العرب اسم "ذات الصفائح".
  • طورت مريم الاختراع واُطللق عليه الإسطرلاب المعقد لذلك سُميت مريم الإسطرلابي.
     
 مريم الإسطرلابي

قصة مريم ومريم الصف الرابع الابتدائي عربي

في حصة العلوم طلب الأستاذ مجدي من تلاميذه بالفصل أن ينقسموا إلى مجموعات بحيث يشترك أفراد كل مجموعة في تقديم لوحة تعبر عن البوصلة وتطورها، انضمت مريم إلى فريق كان به زملاؤها محمود وكريم وهاني وأشرف والتفوا جميعا في دائرة يتناقشون فيما سيفعله كل منهم قالت مريم: أعرف برنامج تحديد المواقع وهو تطور للبوصلة : إذ يستخدمه أبي في أثناء قيادته السيارة على الطرق التي لا يعرفها، يمكنني جمع المعلومات لكم و... فقاطعها محمود بقوله: كلا سنقوم نحن بتلك المهمة فأنت فتاة ولن تستطيعي معرفة جميع التفاصيل العلمية، يمكنك فقط إعداد اللوحة وتقسيم المعلومات في مربعات مع بعض الرسومات.

كان رأي بقية أفراد الفريق مثل محمود، فصمتت احتراما لرأي الأغلبية لكنها كانت حزينة، لدرجة أنها لم تدرك مرور الأستاذ مجدي بجانبهم واستماعه لما حدث.

ويمكنك الاطلاع على القصة بالكامل كالتالي:

 

قصة مريم ومريم الصف الرابع الابتدائي عربي
قصة مريم ومريم الصف الرابع الابتدائي عربي
search