السبت، 28 سبتمبر 2024

06:23 م

"تأشيرة الترانزيت".. مصر تبحث عن "نصيبها" في سياحة المطارات

طائرات مصر للطيران

طائرات مصر للطيران

محمد جابر

A A

أقرت الحكومة المصرية “تأشيرة الترانزيت المجانية” كخطوة ضمن خطتها للوصول إلى 30 مليون سائح في 2028، وأداة إضافية لتنشيط السياحة وتعظيم الاستفادة من “السياح المؤقتين” بالمطارات.

بدأت مصر في تطبيق تأشيرة الترانزيت المجانية من يونيو 2023، واستفاد بها 38 ألفا و415 راكبا بمتوسط 120 ألف ليلة سياحية، حتى ديسمبر من نفس العام، ما دفع الحكومة إلى مد العمل بها حتى أبريل 2024، لمزيد من التدفقات السياحية.

تأشيرة ترانزيت مجانية

يمكن الحصول على تأشيرة ترانزيت مجانية للدخول إلى مصر  من 8 إلى 96 ساعة عند الوصول إلى مطار القاهرة الدولي، يتوجه بعدها الراكب إلى مكتب ترانزيت “مصر للطيران” بالمطار لاستيفاء استمارة البيانات التي بموجبها يحصل على تأشيرة الوصول مجانًا دون تحصيل أي رسوم مقابل الخدمة.

سياحة الترانزيت


في السياق، أشادت الخبيرة السياحية راندا العدوي، بقرار مد فترة تأشيرة الترانزيت المجانية 4 أشهر أخرى، مؤكدة أنها حافز ضروري للمنتج السياحي المصري، مضيفة: “علينا النظر بشكل أوسع نحو سياحة الترانزيت ووضع برامج مخصصة لهذا المنتج، خاصة بعد تحقيقها 120 ألف ليلة سياحية في 6 أشهر”.

برامج سياحية بـ المطارات 

قالت العدوي لـ"تليجراف مصر"، إنه علينا مد “الترانزيت” إلى أشهر ، خاصة بالمطارات السياحية “شرم الشيخ، الغردقة، مرسى علم، القاهرة، الأقصر، أسوان”، ووضع برامج سياحية تجمع بين الثقافي والترفيهي والربط بين المدن الساحلية والترفيهية عبر الطيران الداخلي، لتدوير هذه السياحة وتعظيم الاستفادة من مدد الإقامة.

تحليل الأرقام

أوضحت الخبيرة السياحية، أنه بتحليل الأرقام والمعطيات عن فترة تطبيق تأشيرة الترانزيت المجانية، يمكن أن نحصل على صورة كاملة تساعد على مضاعفة أرقامها، عبر دراسة سلوك السائح ومتطلباته وأي المواقع التي يفضل زيارتها والإقامة فيها وفتح مقاصد سياحية أخرى ترتبط بزيارته مع تحفيز سياحة العائلات في هذا النمط.

stop over

نقيب السياحيين باسم حلقة، وصف تأشيرة الترانزيت المجانية في مصر بـ"ملهمة" المسافرين على نقطة "stop over" لقضاء بعض الليالي السياحية، وينعكس ذلك على الإنفاق من العملة الصعبة على حجوزات الفنادق والانتقالات والمتاحف، بالإضافة إلى الزيارات كقيمة مضافة للدخل القومي الناتج عن السياحة.

قال نقيب السياحيين لـ"تليجراف مصر "، إنه بمجرد الترويج لتأشيرة ترانزيت مجانية في مصر ، سيتشجع السائح على وضعنا ضمن خط سير برنامجه السياحي، مشددا ضرورة أن تنظم شركات القطاع الخاص من خلال مقراتها في المطارات أو الموانئ، برامج سياحية لهذا النمط.

 تابع أن معظم دول أوروبا وتركيا والسعودية، تمنح هذا النوع من التأشيرات عند الوصول، وعلى مصر الحصول على نصيبها العادل من سياحة الترانزيت.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:20 AM
    الفجْر
  • 06:47 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:10 PM
    العَصر
  • 06:43 PM
    المَغرب
  • 08:01 PM
    العِشاء
search