الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

01:39 م

استخدام تطعيمات منتهية الصلاحية.. "الصحة" ترد

وزير الصحة

وزير الصحة

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تأكيدها على مأمونية جميع التطعيمات الروتينية وتطعيمات طلاب المدارس في جميع محافظات الجمهورية، مشددة على المراجعة الدورية لصلاحية هذه التطعيمات وآلية حفظها من خلال فرق طبية متخصصة ومدربة.

جاء ذلك ردًا على مقطع مصور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتهمت إحدى الممرضات، التي تعمل ضمن المجموعة النوعية لوظائف التمريض والصحة العامة، الهيئة العامة للتأمين الصحي باستخدام طعوم منتهية الصلاحية لتطعيم طلاب المدارس، ما دفعها لعدم استلام التطعيمات، خوفًا على سلامة الطلاب، حسب ادعائها. وأدى ذلك إلى إحالتها للتحقيق لاستبيان الحقيقة.

تشكيل لجنة لفحص الطعوم

وأوضحت وزارة الصحة أنه تم تشكيل لجنة لفحص الطعوم الخاصة بالهيئة العامة للتأمين الصحي، حيث قامت اللجنة بالتوجه إلى مكان الشكوى بالتزامن مع تاريخ بث الفيديو، وأجرت فحصًا للتطعيمات الخاصة باللقاحات «الثنائي والسحائي»، إلى جانب التحقق من تواريخ صلاحيتها ودرجة حرارة حفظها. 

وقد تبين أن التطعيمات محفوظة في درجات حرارة مناسبة تتراوح ما بين 4 إلى 6 درجات مئوية، وأن صلاحية دفعة اللقاحات التي تم تداولها خلال فترة بث الفيديو تمتد حتى شهري مارس وسبتمبر من عام 2026.

تاريخ الممرضة ومشاكل سابقة

وأشارت الوزارة إلى أن الممرضة صاحبة الفيديو تم تعيينها عام 1991، وقد اعتادت على إثارة الخلافات مع زملائها ورؤسائها في العمل. 

وأوضحت أنه تم اتخاذ إجراءات عقابية بحقها نتيجة لـ16 شكوى مختلفة، كان أولها خصم يوم من راتبها بقرار تأديبي في نفس عام تعيينها. 

كما تم اتهامها بالتشهير والإساءة لرؤسائها باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، حيث زعمت تأخير صرف مستحقاتها، وهو ما تم نفيه بالمستندات التي تثبت صرف مستحقاتها في المواعيد المقررة بتاريخ 23 مايو 2024، مما أدى إلى إنهاء ندبها كزائرة صحية في جهة عملها السابقة.

search