الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

10:14 م

تعاون مصري هولندي لتصنيع لقاح شلل الأطفال بالحقن

توقيع الأتفاقية

توقيع الأتفاقية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

وقع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، اتفاقية تعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “ڤاكسيرا” وشركة بلتهوفن الهولندية لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح شلل الأطفال بالحقن.

جاء ذلك على هامش المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية في نسخته الثانية 2024، المنعقدة برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار "التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام".

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، أن شركة بلتهوفن هي إحدى الشركات الهولندية الرائدة في مجال نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات، وهذه المرة الأولى للشركة التي تنقل فيها تكنولوجيا تصنيع اللقاحات خارج أوروبا، بالإضافة إلى تقديم الشركة كافة سبل الدعم في خطوات تأهيل اللقاح للتوافق مع شروط التصنيع الجيد لضمان الجودة.

وأشار، إلى أن هذه الاتفاقية تتميز بنقل التكنولوجيا في آخر مراحل التصنيع، موضحًا أنه من المتوقع إنتاج 60-65% من لقاح شلل الأطفال بالحقن، مع إمكانية التصدير للدول الأفريقية.

لقاح شلل الأطفال بالحقن

من جانبه أشار الدكتور شريف الفيل، العضو المنتدب للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" أن لقاح شلل الأطفال بالحقن من اللقاحات التي تستخدم للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال، مشيرًا إلى أن توقيع اتفاقية التعاون خطوة مهمة لتوطين صناعة اللقاحات وتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا اللقاح، مع إمكانية تصدير المستحضر للدول الأفريقية.

search