الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

01:17 ص

السيسي: يجب استثمار طفرة "بريكس" لمواجهة أي ضغوط خارجية

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

محمد لطفي أبوعقيل

A A

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أهمية تعزيز التبادل التجاري للعملات المحلية في إطار قمة “بريكس”، مشددًا على أهمية إصلاح المنظومة المالية الدولية بما يحقق مصلحة دول العالم النامي.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في جلسة مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين علي هامش قمة تجمع دول “البريكس”: ندعم أى مساعي تتعلق بتحويل التجمع إلى منصة ذات قدرة علي مواجهة التداعيات السلبية المترتبة على الأزمات الدولية.

تجمع بريكس

وتابع السيسي: نأخذ في الاعتبار أهمية استثمار الطفرة التي يشهدها التجمع للتوصل لحلول فعالة تهدف للابتعاد بمصالح أعضائه عن أي قيود وضغوط خارجية، لا سيما فيما يتعلق بالمعاملات التجارية خاصةً بين مصر وروسيا.

وشدد الرئيس السيسي، على تطلعه لتعزيز أطر التعاون مع روسيا سواء علي الصعيد الثنائي أو من خلال أطر التعاون متعدد الأطراف في مقدمته قمة "بريكس".

قمة "كازان"

وعبر الرئيس السيسي عن سعادته بالمشاركة في قمة "كازان"، موضحًا كونها الأولى التي تشارك فيها مصر كعضو كامل بالتجمع، مؤكدًا  أن مصرحرصت على المشاركة في مختلف الفعاليات التي عقدت خلال فترة رئاسة روسيا لتجمع بريكس.
 وأشاد الرئيس السيسي، بتطور العلاقات الثنائية التي تشهدها البلدين منذ توقيع اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين منذ عام 2018.

وأكد أهمية المساهمة الروسية الفعالة في تنفيذ المشروعات القومية علي رأسها محطة الضبعة النووية، والأهمية التى توليها لمشروع المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس آخذًا في الاعتبار أنه جارٍ الانتهاء من تصديق مجلس النواب بشأن الاتفاقية التمويلية الحكومية الخاصة بها، وأهمية عمل الخبراء من الجانبين علي وضع الآيات للتنفيذ لتجنب العقوبات ولكي تمثل مع المنطقة الصناعية الصينية نواة لمنطقة اقتصادية لدول تجمع بريكس.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وصل مساء اليوم، إلى مقر انعقاد قمة تجمع دول "بريكس"، المنعقدة بمدينة "قازان"، وهي القمة التي تشهد - للمرة الأولى - مشاركة مصر كعضو في التجمع، منذ انضمامها رسميًا إليه مطلع العام الجاري.

search