الخميس، 24 أكتوبر 2024

03:22 ص

إسرائيل تستعد لاستهداف مسؤولي النظام الإيراني بعد الهجمات الصاروخية

إيران ودولة الاحتلال (إسرائيل) - تعبيرية

إيران ودولة الاحتلال (إسرائيل) - تعبيرية

مروة سليمان

A A

أفادت قناة "14 الإسرائيلية" بأن مساكن كبار المسؤولين في النظام الإيراني قد أضيفت إلى قائمة الأهداف المحتملة للانتقام الإسرائيلي، وذلك بعد إطلاق 180 صاروخًا باليستيًا من إيران على الدولة الإسرائيلية في الأول من أكتوبر.

توجه إسرائيل نحو الأهداف العسكرية والاستخباراتية

على الرغم من أن إسرائيل كانت تدرس في البداية استهداف المنشآت النووية والنفطية في إيران، فقد أبلغت الولايات المتحدة مؤخرًا أنها ستقتصر على استهداف الأهداف العسكرية أو الاستخباراتية فقط. 

ويأتي ذلك في إطار التحضير لرد عسكري على الهجمات الصاروخية الإيرانية.

محاولة اغتيال نتنياهو تثير القلق

وفقًا لمصادر إسرائيلية نقلتها القناة، فإن استهداف مقر إقامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في قيسارية صباح السبت الماضي كان ضمن الأهداف المحتملة للرد الإسرائيلي على إيران. 

وقد وصف رئيس السلطة التنفيذية الإسرائيلي "محاولة الاغتيال" بأنها "خطأ فادح"، حيث لم يكن نتنياهو موجودًا في المبنى المستهدف.

خطط سرية للهجوم

تشير القناة إلى أن الخطط الهجومية قد تم عرضها بالفعل على صناع القرار الإسرائيليين، وأن دائرة صغيرة من الأفراد فقط ستعرف باستراتيجية الهجوم المقترحة. 

وحتى الطيارين المشاركين في العملية لن يتم إبلاغهم عن أهدافهم إلا في اللحظة الأخيرة.

إيران تحذر الولايات المتحدة

في الوقت نفسه، حذرت إيران الولايات المتحدة كتابيًا من "مسؤوليتها الكاملة" و"تواطؤها" في حالة حدوث "عدوان" من قبل إسرائيل. 

جاء ذلك ردًا على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن التي أدلى بها في برلين، حيث أشار إلى أن إسرائيل سترد على الهجمات الإيرانية.

رسالة إيران للأمم المتحدة

كما نشرت البعثة الدبلوماسية الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالإضافة إلى الرئاسة السويسرية لمجلس الأمن. 

وأدانت الرسالة تصريحات بايدن، حيث أجاب بـ"نعم" عندما سُئل عن معرفة كيفية ومتى سترد إسرائيل على هجمات إيران.

تهديدات إسرائيل بضرب إيران

وفي سياق الصراع المستمر مع قطاع غزة وحزب الله في لبنان، هددت إسرائيل مرارًا وتكرارًا بالرد على إيران عقب الهجمات الصاروخية التي شنتها في الأول من أكتوبر.

إيران تعلن الرد على الغارات الإسرائيلية

من جانبها، قدّمت السلطات الإيرانية هذا الهجوم على أنه رد على اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله في لبنان، وكذلك اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران، والذي تم منسوبًا إلى إسرائيل، مما يزيد من تعقيد الأوضاع في المنطقة ويهدد بتصعيد جديد.

search