الأحد، 27 أكتوبر 2024

06:12 م

"السهم بـ5 جنيه".. البورصة تعلن موعد قيد أسهم "المصرف المتحد"

المصرف المتحد

المصرف المتحد

قررت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، اليوم، الموافقة على قيد أسهم المصرف المتحد.

وأوضحت اللجنة في بيان لها، أنها قررت قيد أسهم المصرف المتحد قيدًا مؤقتًا برأس مال مصدر ومدفوع قدره 5.5 مليار جنيه موزع على 1.1 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيهات للسهم الواحد ممثلة في 7 إصدارات بجدول قيد الأوراق المالية المصرية، وذلك طبقًا للمادة (7) والمواد (1) مكرر و(6) و(18) من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة. 

وشددت على ضرورة التزام البنك بجميع قواعد القيد وإتمام إجراءات التسجيل، والتقدم للبورصة لتنفيذ الطرح على تلك الأسهم خلال فترة مدتها 6 أشهر من تاريخ القيد المؤقت، وإلا يعتبر القيد كأن لم يكن.

موعد قيد أسهم المصرف المتحد

ويلتزم كل مساهم رئيسي في المصرف أو من يحل محله من باقي المساهمين عند القيد بالاحتفاظ بما لا يقل عن نسبة (51%) من الأسهم المملوكة لهم في رأس مال المصرف حال توافرها وإذا كان إجمالي الأسهم المحتفظ بها وفقًا لذلك نسبته أقل من (25%) من أسهم رأس مال المصرف المصدر يتم استكمال نسبة الـ(25%) من مساهمات أعضاء مجلس الإدارة ومؤسسي المصرف أو غيرهم من المساهمي، وذلك لمدة لا تقل عن (24) شهرًا.

وأوضح البيان أنه سيتم إدراج أسهم المصرف المتحد على قاعدة بيانات البورصة في قطاع النشاط "بنوك" اعتبارًا من غد الخميس 24 أكتوبر 2024.

ووفقًا لقواعد البورصة المصرية لا يجوز التعامل على أسهم المصرف المتحد خلال الفترة من تاريخ القيد المؤقت وحتى بدء التداول على هذه الأسهم إلا بموافقة الهيئة، ويجوز مد هذه المهلة بموافقة الهيئة في الحالات التي تقدرها بناءً على المبررات والخطة الزمنية التي يقدمها المصرف.

وتعقد صفقة المصرف المتحد واحدة من صفقات برنامج الطروحات التي عانت من التعثر منذ العام 2019 وكان من أبرز المتنافسين على الفوز بها بنكي قطر الإسلامي وبيت التمويل الكويتي “بيتك”، وكلا المصرفين انتهيا في يناير الماضي من الفحص النافي للجهالة تمهيدا لحسم الصفقة لصالح مقدم أعلى سعر، وذلك قبل أن يقرر البنك المركزي طرح حصة من المصرف في البورصة المصرية.

search