السبت، 05 أكتوبر 2024

12:04 م

مدير مشروع القطار الكهربائي: سنبدأ نقل الركاب آخر 2025

القطار الكهربائي السريع

القطار الكهربائي السريع

محمد عدلي

A A

قال العميد أحمد فاروق مدير مشروع القطار الكهربائي السريع، أنه من المخطط تشغيل الخط الاول من القطار نهاية العام الجاري 2024، بدون ركاب للتأكد من كفاءة وسلامة أنظمة التحكم والسيطرة.

وأضاف فاروق لـ"تليجرف مصر"، أن التشغيل الفعلي للخط الأول من القطار السريع سيكون بنهاية 2025، مشيراً أنه تم أختيار مواقع المحطات الخاصة بالقطار الكهربائي السريع بدقة، بحيث تكون قريبه من الطرق و التجمعات السكنية، لخدمة أكبر عدد من المواطنيين.

خط الصعيد

وفيما يخص محطات الخط الثاني للقطار السريع الذي يمتد من أكتوبر إلى أبو سمبل بطول 1100 كم، قال فاروق إنه تم اختيار أماكنها بحيث تكون في نهاية المحاور و الطرق العرضية التي تربط بين الطريق الصحراوي الشرق والغربي، و المنتشرة بكافة محافظات الصعيد.

ونوه فاروق إلى أنه سوف يكون هناك وسائل مواصلات ترددية بالقرب من محطات الخط الثاني، للتسهيل على المواطنيين التنقل من وادي النيل إلى المحطات، والعكس.

ممرات لوجستية

وتابع فاروق أن شبكة القطار الكهربائي التي تربط مصر من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، ستعمل على خلق ممرات لوجستية، وستعمل على خلق منظومة عمل متناغمة بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق الصناعية.

وأشار إلى أن القطار السريع سيختصر زمن السفر إلى النصف، موضحًا أن هناك ثلاثة أنواع من القطارات الكهربائية، الأول بسرعة 230 كم/ساعة، والثاني بسرعة 160 كم/ساعة، وهما مخصصان للركاب، والثالث بسرعة 120 كم/ ساعة للبضائع.

search