الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:03 م

"المحراب".. مبادرة إحياء فنون الخط العربي

لوحة بعنوان أينما وجد الحب وجد السلام

لوحة بعنوان أينما وجد الحب وجد السلام

منى الصاوي

A A

قبل نحو 4 أعوام، قرر المهندس هشام الحلبي ترجمة شغفه ودراسته الأكاديمية لفنون الخط العربي، إلى مبادرة ملموسة لتعليم الأطفال والشباب والكبار ذلك الفن، تحت إشراف نخبة متخصصة وأكاديميين، لتتمكن المبادرة في غضون سنوات قليلة من تحقيق رواج كبير ونجاح ملموس في العديد من المحافظات.

لوحة مكتوبة بالخط الفارسي

تطوير الفكرة

ظل الحلبي يبحث عن طرق لنشر فكرته، فبدأ بالترويج لمشروعه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ثم بدأ في عمل ورش تعليمية في مناسبات عدة "أون لاين" لتعليم فنون الخط العربي.

الزخرفة الإسلامية

بدأ مؤسس مبادرة “المحراب” في تعليم المهتمين، جميع الفنون المتعلقة بالزخرفة الإسلامية، وكيفية صناعة “شعار ترويجي” بالخط العربي، بحسب روايته لـ "تليجراف مصر"، فضلًا عن تعليم الخط الديواني والكوفي والفارسي والرقعة والنسخ.

لوحة مكتوبة بخط الديواني الجلي

“دور على الأصلي”

وأضاف أن فعاليات عديدة نظمتها "المحراب"، ضمنها مبادرة "دور على الأصلي" بغية إبراز اللوحات القديمة على المؤسسات والمنشآت الحكومية المكتوبة بالخط العربي.

وتابع: "لم تقتصر تلك المبادرة على تلك البنايات القديمة فحسب، بل اهتمت أيضًا باللافتات على الشوارع القديمة المكتوبة بالخط العربي بفنونه المتنوعة".

لوحة مكتوبة بخط الثلث
النص: "يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك"

التوسع في المحافظات

ويخطط القائمون على “المحراب” للتوسع في المحافظات والقرى والنجوع خلال الفترة المقبلة، إذ انطلقت المبادرة من محافظة الإسكندرية ولاقت رواجًا كبيرًا، وانضم إليها دارسون من صعيد مصر، بحسب الحلبي.

حفظ التراث الثقافي

ويرى مؤسس “المحراب” أن الخط العربي يعتبر الوسيلة الأساسية لحفظ الإنتاج الفكري والتراث الثقافي والحضاري للإنسان، إلا أنه يواجه تحديات عدة قد تعرقل مسيرته في استعادة مكانته مجددًا.

ويسعى المشروع إلى أن يكون الوجهة المتكاملة الأولى للمهتمين بالفنون الإسلامية.

"بسملة"  بخط الثلث

سوق عمل بديل

وتحرص المبادرة على توفير فرصًا أوسع وخلق سوق عمل بديل للمبدعين من الخطاطين والمزخرفين، بالترويج لإنتاجهم الفني بشكل أفضل وإتاحة خدماتهم عبر الإنترنت.

بالخط الديواني "نحن نعيش تحت سماء واحد"

كسر الرتابة

وتهدف "المحراب" إلى كسر رتابة الأعمال الخطية والحاجة للخروج من حيز اللوحات إلى حيز التوظيف على الخامات المختلفة، والتطوير في أساليب الإخراج الفني.

search