الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

11:34 م

الميزان التجاري لدول بريكس.. هل يتيح التعامل بالعملات المحلية؟

تجمع "بريكس"

تجمع "بريكس"

محمود كمال

A A

كشف تيمور دويدار، المحلل السياسي، أن انضمام الدول العربية إلى تجمع "بريكس" يهدف إلى تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين دول الجنوب العالمي. 

وأوضح دويدار، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية فاتن عبد المعبود على قناة صدى البلد، أن "بريكس" ليست منظمة جديدة على الساحة الدولية، بل تُعد إطارًا إضافيًا يسعى إلى توزيع موارد التنمية بشكل أكثر إنصافًا.

وأشار دويدار، إلى أن إطلاق عملة وطنية موحدة بين دول "بريكس" سيكون خطوة إيجابية نحو تسهيل التبادل التجاري بين الأعضاء، حيث يسمح الميزان التجاري الحالي لهذه الدول بالتعامل بالعملات المحلية بدلًا من العملات الأجنبية. 

وأضاف أن استخدام العملات المحلية يعزز التجارة البينية ويخفف الأعباء المالية على الدول المشاركة في هذا التحالف الاقتصادي الدولي.

بورصة مخصصة لتداول الحبوب

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن اليوم، عن اقتراح روسيا بإنشاء بورصة مخصصة لتداول الحبوب بين دول مجموعة "بريكس"، مع إمكانية توسيع نشاطها في المستقبل ليشمل سلعًا أساسية أخرى.

وخلال كلمته في قمة "بريكس"، أوضح بوتين أن المجموعة تضم بعضًا من أكبر منتجي الحبوب والبقول والبذور الزيتية في العالم، مما يجعل تأسيس بورصة لتداول هذه المنتجات بين الأعضاء خطوة منطقية لتعزيز التعاون الاقتصادي.

وأشار إلى أن هذه البورصة ستسهم في تحقيق قدر أكبر من العدالة والشفافية في تحديد أسعار المنتجات والمواد الخام، وهو ما يعتبر ضروريًا لضمان الأمن الغذائي على مستوى العالم.

search