الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

11:45 م

حقيقة حظر السعودية تأشيرة الترانزيت عن مصر.. ورد أعضاء غرفة السياحة

 حظر السعودية لتأشيرة الترانزيت

حظر السعودية لتأشيرة الترانزيت

هدير يوسف

A A

نشرت بعض المواقع الإخبارية أنباءً عن حظر السعودية تأشيرة الترانزيت عن بعض الدول من ضمنها مصر، بعد أزمة الحج الأخيرة التي أسفرت عن كارثة غير مسبوقة في عدد الوفيات بين الحجاج المصريين الذي وصل لنحو 672 شخصًا، بسبب سوء التنظيم، ومخالفات شركات الحج والسياحة.

ووفق الخبر المتداول، فإنه تم إبلاغ الخطوط الجوية السعودية وسلطات المطارات بالمملكة، بأن كل من يحمل تأشيرة ترانزيت قادمًا من الدول التي تم الإعلان عنها، لن يسمح لهم بدخول المملكة وسيظل في المطار حتى استكمال وجهته التالية أو إعادته لبلده مرة أخرى.

لم يصدر من جهة رسمية

وتعليقًا على ما جرى تداوله في هذا الإطار، قال عضو غرفة السياحة،  باسل السيسي، إن ذلك الخبر لم يصدر من جهة رسمية ولا يجوز التعليق عليه، موضحًا أن الخبر الذي نشرته بعض المواقع غير صحيح، ولم يصل للغرفة أي قرار من السعودية في هذا الصدد.

وأوضح باسل لـ"تليجراف مصر"، أن خطوط الطيران السعودية المعنيّة بتنفيذ تأشيرة الترانزيت، ليس لديها علم بهذا الأمر، مضيفًا أنه تم توجيه سؤال لخطوط الطيران السعودية بخصوص مسألة تذاكر الترانزيت، وردت بأنه ليس لديها أي معلومات عما يتردد في هذا الإطار.=

خبر كاذب

فيما قال عضو غرفة السياحة، مجدي صادق، إن منع السعودية تأشيرة الترانزيت لمصر، خبر كاذب، وأن غرفة السياحة قدمت طلبًا للخطوط الجوية السعودية يألا يتم تقديم تذكرة ترانيزيت لأي شركة سياحة إلا إن كانت هناك وجهة ثالثة مؤكدة للمسافر، وهذا الطلب من حق الجانب السعودي تنفيذه من عدمه.

وأضاف صادق لـ"تليجراف مصر"، أن السعودية تريد جذب معتمرين وأن إلغاء الترانزيت أو تعديل ضوابط الحج شأن سعودي فقط، ولا دخل له بمشكلة سماسرة الحج الذين يستغلون رحلات الترانزيت للعمرة.

التلاعب برحلة ترانزيت

وتابع: التلاعب الذي يتم عند حجز رحلة ترانزيت بهدف العمرة عند دفع 2000 جنيه في الوجهة الثالثة، والتي لا يستفيد منها المسافر، يعتبر خطأ المسافر من البداية، موضحًا أن شركات الطيران لا دخل لها بالأمر، لأن إجراءات السفر تعتبر صحيحة، وكون المسافر استخدم الوجهة الثالثة أو لم يستخدمها، فذلك سيعود عليه بالضرر لخسارة أمواله التي دفعها للوجهة الثالثة إن لم يستخدمها.

وشدّد صادق، على أن ضوابط الحج والعمرة الجديدة الصادرة عن غرفة السياحة تمنع حج الترانزيت. وقال: “أعتقد أن الحكومة السعودية قد لا تستجيب لإلغاء تأشيرة الترانزيت”، مشيرًا إلى أن الإجراءات تعتبر سليمة بالنسبة إلى الطيران السعودي، حيث يقضي الحاج الوقت المحدّد للعمرة ويعود في ميعاده.

search