الأحد، 27 أكتوبر 2024

12:17 ص

رغم قرارات الجمارك.. ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية بالصين 31%

مصنع سيارات في الصين ـ

مصنع سيارات في الصين ـ

إسلام عزام

A A

زادت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين بشكل لافت، رغم قرارات رفع الجمارك في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتركيا، إذ ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 31% في الصين، خلال سبتمبر الفائت، لتصل إلى 1.7 مليون سيارة، وفقًا لبيانات جمعية مصنعي السيارات في الصين. 

وقالت الجمعية، إن شهر سبتمبر يعد الأكثر مبيعًا خلال العام الجاري، موضحة أن مبيعات السيارات الكهربائية تجاوزت المليون مركبة للشهر الثاني على التوالي. 

وذكر التقرير أن المبيعات داخل الصين وصلت إلى 1.1 مليون سيارة خلال سبتمبر، وفي أمريكا الشمالية ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية للعلامات الصينية بنحو 4.3% وفي أوروبا ازدادت بنسبة 4.2%.

ويرجع ذلك إلى ارتفاع المبيعات في المملكة المتحدة، حيث ازدادت بنسبة 24% مع دفع أرقام المبيعات إلى الأمام من خلال الأسواق الأصغر مثل إيطاليا وألمانيا.

مبيعات السيارات الكهربائية في الصين 

ووصلت مبيعات السيارات الكهربائية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 11.5 مليون، بزيادة نسبتها 22% مقابل ذات الفترة من عام 2023

قرارات الاتحاد الأوروبي 

رفع الاتحاد الأوروبي الرسوم الجمركية الأوروبية على واردات السيارات الكهربائية الصينية لتصل إلى نحو 38%، بعدما كانت المركبات المصنعة في الصين تخضع لضريبة نسبتها 10%.

وقالت المفوضية الأوروبية، إنها وجدت ما وصفته بأدلة كافية على أن واردات السيارات الكهربائية الصينية تستفيد من الإعانات مثل التحويل المباشر للأموال، والإعفاءات الضريبية، وتوفير السلع أو الخدمات بأقل من أسعار السوق.

قرار الاتحاد الأوروبي يأتي بعدما قررت تركيا فرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 40% على واردات السيارات من الصين، بحسب قرار رئاسي نشرته الجريدة الرسمية التركية.

وتم تحديد الحد الأدنى للرسوم الإضافية عند 7000 دولار لكل سيارة، ويسري القرار اعتبارًا من 7 يوليو المقبل.

وفي عام 2023، كانت تركيا قد فرضت رسوما إضافية على واردات السيارات الكهربائية من الصين، وأدخلت بعض اللوائح المتعلقة بصيانة وخدمات السيارات الكهربائية.

الخطوة التركية جاءت بعدما ضاعف الرئيس الأميركي جو بايدن، في مايو الماضي، الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات الكهربائية القادمة للولايات المتحدة الأمريكية من الصين أربع مرات، لتصل إلى 100%.

وتهدف الخطوة إلى إغلاق أحد أكبر أسواق المركبات في العالم أمام أكبر منتج عالمي للسيارات الكهربائية، وتهدد في نفس الوقت نفسه بإشعال حرب تجارية ضخمة

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:38 AM
    الفجْر
  • 07:05 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:48 PM
    العَصر
  • 06:12 PM
    المَغرب
  • 07:30 PM
    العِشاء
search