الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

11:26 م

الرئيس السيسي ونظيره الصيني يحذران من نشوب حرب إقليمية

الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الصيني، شي جين بينج

الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الصيني، شي جين بينج

هدير يوسف

A A

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظيره الصيني شي جين بينج، على هامش قمة تجمع البريكس المنعقدة حاليًا في مدينة “قازان” بجمهورية روسيا الاتحادية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيسين استعرضا مجمل العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وكذلك تعزيز التنسيق بين البلدين في الأطر متعددة الأطراف، لا سيما تجمع بريكس.

وثمّن الرئيسان التطور الملحوظ والمحطات الإيجابية التي تشهدها علاقات البلدين منذ تدشين علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما في عام 2014.

خفض التصعيد

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيسين بحثا التطورات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأوضاع في الشرق الأوسط، وأكدا أهمية العمل الفوري على خفض التصعيد ومنع توسع الصراع تفاديًا لنشوب حرب إقليمية من شأنها أن تلقي بآثارها السلبية على جميع الأطراف.

كما طالب الزعيمان بضرورة التوصل لحل دائم وشامل للقضية الفلسطينية عبر إطلاق مسار سياسي يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، بوصفه الحل الأمثل لضمان الأمن المستدام بالمنطقة.

بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها

كما أعرب السيسي عن تقديره لمشاركة الصين في العديد من المشروعات الاقتصادية الكبرى في مصر، لا سيما في مجالات البنية التحتية والنقل والسكك الحديدية، وتطلع مصر لمواصلة التعاون المثمر مع الصين في التصنيع ونقل التكنولوجيا لمصر.

الاستقبال الروسي

واستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال عشاء عمل مخصّص للوفود المشاركة في قمة “البريكس”.

وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير أحمد فهمي، أن الرئيس السيسي سوف يستعرض خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دوليًا وإقليميًا، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف، والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً.

وأوضح المتحدث الرسمي، أنه من المقرر كذلك أن يلتقي الرئيس السيسي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعدد من الرؤساء والزعماء المشاركين بالقمة، لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول، والأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

search