الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

11:33 م

مستقبل غامض.. بيان مهم من شعبة الذهب والمجوهرات

سعر الذهب

سعر الذهب

محمود كمال

A A

شهد سعر الذهب العالمي اليوم تذبذبًا حادًا، حيث افتتح صباحًا محققًا قفزة غير اعتيادية ليصل إلى 2758 دولارًا للأوقية. 

وقد ارتفع السعر بأكثر من 30 دولارًا خلال أقل من 48 ساعة، وهي زيادة كانت متوقعة أن تستغرق عدة أشهر أو حتى سنوات في الظروف العادية. 

ومع نهاية اليوم، تراجع السعر بشكل حاد إلى 2719 دولارًا للأوقية، الأمر الذي يعكس الاضطرابات الجيوسياسية العالمية، وخصوصًا في منطقة الشرق الأوسط، وتأثيرها على الثقة في الذهب كملاذ آمن ووعاء ادخاري.

غموض مستقبل أسعار الذهب

وفي هذا السياق، علق رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية هاني ميلاد، قائلًا: "لا يزال سعر الذهب يحقق صعودًا مستمرًا منذ عدة أشهر، دون أي هبوط حقيقي ملموس، حيث حقق ارتفاعًا بنسبة 4.7% منذ بداية أكتوبر عبر عدة قفزات متتالية". 

وأضاف ميلاد خلال بيان صحفي، أن هذا التذبذب يشير إلى عدم وضوح الرؤى المستقبلية للصراعات الدولية، الأمر الذي يجعل من الصعب التنبؤ باستقرار السعر على هذا النحو أو عودته للارتفاع المفاجئ مرة أخرى.

وعن تأثير هذه التغيرات على السعر المحلي، فقد ارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 صباح اليوم ليصل إلى 3753 جنيهًا، مقارنة بإغلاقه أمس عند 3737 جنيهًا. 

ومع إغلاق السعر العالمي مساء اليوم عند 2719 دولارًا للأوقية، انخفض سعر جرام عيار 21 إلى 2720 جنيهًا، الأمر الذي يعني فقدانه للزيادة التي حققها خلال اليوم. 

ويعكس هذا التغير التأثير المباشر لارتفاع السعر العالمي، في ظل استقرار المتغيرات والعوامل الأخرى المؤثرة على سعر الذهب المحلي، مثل سعر صرف الدولار ونسبة العرض والطلب.

search