الخميس، 24 أكتوبر 2024

05:14 م

السوبر المصري في سن الـ22.. سجل "الاعتذارات المخجلة"

كأس السوبر

كأس السوبر

تحظى بطولة السوبر المصري بقيمة فنية وجماهيرية وتسويقية تجعلها مطلبا للدول الشقيقة التي تسعى لاستضافتها، خاصة مع الزخم الجماهيري المصاحب لها والاهتمام الإعلامي الواسع الحريص على تغطيتها بكثافة.

بطولة السوبر بشكلها الرباعي تحاكي تجربة السوبر الإسباني، ولكن ماذا عن قصتها ونشأتها وتاريخها وأبطالها:  

مشاكل من أولها 

عرفت بطولة السوبر مشاكل في بدايتها، وبالتحديد في أول نسختين عامي 2001 و2002، ففي عام 2001 كان من المفترض أن تكون مباراة السوبر بين الزمالك بطل الدوري، والأهلي بطل الكأس، وحدّد اتحاد الكرة يوم 14 سبتمبر 2001 لإقامتها، وكان الأهلي في ذلك الوقت يشارك في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا ويستعد لمواجهة أسيك بطل كوت ديفوار.

قرر مدرب الأهلي حينها مانويل جوزيه عدم المشاركة في مباراة السوبر نظرا لضيق الوقت بعد عودة الفريق من أبيدجان عقب مواجهة أسيك، ليقرر مجلس إدارة الأهلي الاعتذار  عن البطولة وقرر اتحاد الكرة استبدال الأهلي بوصيف كأس مصر وهو غزل المحلة، وأقيمت مباراة الزمالك وغزل المحلة يوم 14 سبتمبر 2001 باستاد القاهرة وأدارها الحكم جمال الغندور وانتهت بفوز الزمالك 2-1.

سوبر بلا أبطال

وفي السوبر  الثاني 2002.. كان من المفروض أن يجمع الإسماعيلي بطل الدوري والزمالك بطل كأس مصر، وطلب الإسماعيلي إقامة مباراة السوبر أمام الزمالك باستاد الإسماعيلية على أساس أنه بطل الدوري، لكن اتحاد الكرة أصرّ على إقامتها في القاهرة، اعتذر الأهلي وصيف الدوري وغزل المحلة رابع الدوري عن خوض المباراة بدلا من الإسماعيلي، في حين وافق المقاولون خامس الدوري على اللعب أمام الزمالك.

وأقيمت مباراة الزمالك والمقاولون يوم 19 سبتمبر 2002 باستاد القاهرة وأدارها الحكم جمال الغندور وانتهت بفوز الزمالك بهدف سجّله أسامة نبيه في الوقت الإضافي.

وشهدت البطولة الثالثة في 2003 لأول مرة إقامة السوبر بين بطل الدوري وبطل كأس مصر 

وكان الزمالك هو حامل لقب الدوري والأهلي حامل لقب كأس مصر
وأقيمت المباراة يوم 28 أغسطس 2003 وشهدت فوز الأهلي بأول ألقابه في كأس السوبر بعدما تغلب على الزمالك بركلات الترجيح 3/1، بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

السوبر الرابع 2004.. شهد لـ ثاني مرة على التوالي إقامة السوبر بين بطل الدوري وبطل كأس مصر وكان الزمالك هو حامل لقب الدوري والمقاولون العرب حامل لقب كأس مصر.

وأقيمت المباراة يوم 10 سبتمبر 2004 سجلت أولى المفاجآت الصارخة، بفوز المقاولون العرب 4/2 على الزمالك

أبطال واعتذار.

وفى السوبر الخامس 2005.. شهد لـ ثالث مرة على التوالي إقامة السوبر بين بطل الدوري وبطل كأس مصر وكان الأهلي هو حامل لقب الدوري وإنبي حامل لقب كأس مصر وأقيمت المباراة يوم 27  يوليو عام 2005 وانتهت بفوز الأهلي بهدف وائل جمعة.

السوبر السادس 2006.. شهد للمرة الثالثة اعتذار أحد طرفي اللقاء، بعد اعتذار الزمالك وصيف كأس مصر، أمام الأهلي بطل الدوري وكأس مصر، ليواجه الأهلي فريق إنبي ثالث الدوري.

وفي البطولة السابعة 2007.. شهدت للمرة الرابعة اعتذار أحد طرفي اللقاء، بعد اعتذار الزمالك وصيف كأس مصر، أمام الأهلي بطل الدوري وكأس مصر، ليواجه الأهلي فريق الإسماعيلي ثالث الدوري.

أما فى السوبر الثامن 2008 فقد أقيم اللقاء بين بطل الدوري وكان الأهلي حامل لقب الدوري والزمالك حامل لقب كأس مصر.

مفاجأة الحرس 

وجاء السوبر  التاسع 2009. ليقام بين بطل الدوري وكان الأهلي حامل لقب الدوري وحرس الحدود حامل لقب كأس مصر.

أما السوبر  العاشر 2010 فقد أقيم بين بطل الدوري وكان الأهلي حامل لقب الدوري و حرس الحدود حامل لقب كأس مصر.

السوبر الحادي عشر 2012.. أقيم بين بطل الدوري وكان الأهلي هو حامل لقب الدوري وإنبي حامل لقب كأس مصر 

الأهلى والزمالك.. والامارات 

أقيم السوبر الـ١٢ عام 2014  بين بطل الدوري وكان الأهلي حامل لقب الدوري والزمالك  حامل لقب كأس مصر.

وتكررت مواجهة الأهلى والزمالك فى السوبر  الثالث عشر 2015.. وأقيم اللقاء  بين الزمالك بطل الدوري وكأس مصر والأهلي وصيف كأس مصر، ولأول مرة  تقام مباراة البطولة خارج مصر في ملعب هزاع بن زايد في مدينة العين، بالإمارات، يوم 15 أكتوبر 2015 و انتهت المباراة بفوز الأهلي بنتيجة 3-2.

ومجددا سافر السوبر فى دورته  الرابعة عشر 2016.. ليقام اللقاء  بين الأهلي بطل الدوري والزمالك بطل كأس مصر، وللمرة الثانية تقام المباراة البطولة خارج مصر على استاد محمد بن زايد في أبوظبي  بالإمارات ، يوم 10 فبراير 2017 وانتهت المباراة بفوز الزمالك بركلات الترجيج  3-1، بعد انتهاء المباراة في وقتها بالتعادل السلبي.

ومع نجاح فكرة تسويق السوبر خارجيا أقيمت البطولة الخامسة عشر  2017.. فى الإمارات وشهدت للمرة الحادية عشر إقامة السوبر بين الأهلي بطل الدوري وكأس مصر مع المصري وصيف كأس مصر، وللمرة الثالثة تقام المباراة البطولة خارج مصر على ستاد هزاع بن زايد بمدينة العين بالإمارات، يوم 12 يناير 2018 و انتهت المباراة بفوز الأهلي بهدف وليد أزارو.

عودة للبرج  

عاد السوبر إلى موطنه لتقام البطولة  السادسة عشر 2018..  بين الأهلي بطل الدوري مع الزمالك بطل كأس مصر، وأقيمت المباراة على استاد الجيش ببرج العرب يوم 20 سبتمبر 2019، وانتهت المباراة بفوز الأهلي 3-2، سجل أهداف الأهلي جونيور أجايي (هدفين) وحسين الشحات هدفا، فيما سجل هدفي الزمالك محمود علاء من ضربتي جزاء .

السوبر السابع عشر 2019.. أقيم لقاء السوبر بين الأهلي بطل الدوري مع الزمالك بطل كأس مصر النسخة السابقة لعدم انتهاء نسخة كأس مصر وقتها، وأقيمت المباراة للمرة الثالثة خارج مصر وبالتحديد ستاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة الإماراتي يوم 20 فبراير 2020، وانتهت المباراة بفوز الزمالك 4-3 ، بعد انتهاء المباراة في وقتها الطبيعي بالتعادل السلبي.

أما السوبر  الثامن عشر 2020.. فقد أقيم  بين الأهلي بطل الدوري وكأس مصر مع طلائع الجيش وصيف كأس مصر ، وأقيمت المباراة على ستاد الجيش ببرج العرب يوم 21 سبتمبر 2021، وانتهت المباراة بفوز طلائع الجيش 3-2 ، بعد انتهاء المباراة في وقتها الطبيعي بالتعادل السلبي.

وعاود السوبر ترحاله فى دورته  التاسعة عشر 2021.. ليقام اللقاء  بين الزمالك بطل الدوري وكأس مصر مع الأهلي وصيف كأس مصر  على ستاد هزاع بن زايد  بمدينة العين بالإمارات، يوم 28 أكتوبر 2022 ، وانتهي اللقاء بفوز الأهلي 2-0.

وفى دورتها  العشرين 2022.. أقيمت مباراة السوبر بين الأهلي بطل الدوري وكأس مصر مع بيراميدز وصيف الدوري، الذي شارك بعد اعتذار الزمالك وصيف كأس مصر  وبعد جدل واسع وازمات وأقيم اللقاء على ستاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة بالامارات يوم 5 مايو 2023 .

تغيير نطام البطولة  

وابتداء من الدورة  الحادية  والعشرين 2023.. قرر اتحاد الكرة ، تغيير نظام كأس السوبر، لتقام بنظام البطولة المجمعة، بدلًا من أن تكون مباراة واحدة، ووفقًا للنظام الجديد للبطولة، على النموذج الإسباني تشارك  أربعة فرق، بطل الدوري، ووصيف الدوري، بالإضافة إلى بطل كأس مصر، وبطل كأس الرابطة.

وشهدت النسخة المستحدثة، مشاركة الأهلي بصفته بطلًا للدوري، وكأس مصر، وبيراميدز بصفته وصيفًا للدوري وسيراميكا كيلوباترا بصفته بطلًا لكأس الرابطة، وشارك مودرن فيوتشر في البطولة بدلًا من الزماك الذي تم استبعاده.

وأقيمت البطولة المجموعة على ملعب محمد بن زايد بنادي الجزيرة الإماراتي خلال الفترة من 25 ديسمبر حتى 28 ديسمبر 2023 .

وأوقعت القرعة الأهلي بطل الدوري مع سيراميكا بطل كأس الرابطة وانتهي اللقاء بفوز الأهلي بهدف.

في المباراة الأخرى، تغلب مودرن سبورت على بيراميدز  بركلات الترجيح 14-13 ، بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

على المركز الثالث والرابع، نجح بيراميدز في حصد المركز الثالث بعد تغلبه على سيراميكا 5-4 بركلات الترجيح بعد انتهاء اللقاء بالتعادل 1-1.

المباراة النهائية التي جمعت الأهلي مع مودرن سبورت " فيوتشر سابقا" يوم 28 ديسمبر 2023، وانتهت بفوز الأهلي 4-2.

search