الخميس، 24 أكتوبر 2024

05:12 م

فقدوا 20 مليار دولار.. ليلة قاسية خرقت جيوب مليارديرات العالم

 برنالد أرنو ومارك زوكربيرج ولاري أليسون

برنالد أرنو ومارك زوكربيرج ولاري أليسون

تكبد ثمانية من أغنى 10 أثرياء في العالم خسائر تتجاوز عتبة الـ20.3 مليار دولار خلال تعاملات أمس، بالتزامن مع إغلاق مؤشرات بورصة “وول ستريت” على تراجع جماعي.  

ووصلت خسائر الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (فيسبوك سابقًا)، مارك زوكربيرج، بنهاية تعاملات الأربعاء، إلى قرابة 6.3 مليار دولار ليتراجع صافي ثروته إلى 195مليار دولار، لكنه احتفظ بلقب رابع أغنى رجل في العالم وفق تصنيف مجلة فوربس.

جاءت خسائر زوكربيرج بالتزامن مع تراجع القيمة السوقية لشركة ميتا بقرابة 3.2% إلى 1.4 تريليون دولار، وفي وقت سابق من الشهر الحالي وصل زوكربيرج إلى المركز الثاني على قائمة مليارديرات العالم للمرة الأولى في تاريخه وذلك عندما وصل صافي ثروته إلى 206.2 مليار دولار.

أكبر الخاسرين 

وتكبد مؤسس أمازون جيف بيزوس ثاني أكبر خسارة أمس بقرابة 4.6 مليار دولار، لتهبط ثروته إلى 202.8 مليار دولار، بضغط من تراجع سهم أمازون بقرابة 2.6%، أما ثاني أغنى رجل في العالم وهو مؤسس شركة "أوراكل"، لاري إليسون فتكبد خسارة بقرابة 2.6 مليار دولار ليصل صافي ثروته إلى 209 مليارات دولار.

ويعد الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” الملياردير إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، وخلال الـ24 ساعة الماضية تراجع صافي ثروته بقرابة 2.4 مليار دولار ليصل إلى 243.4 مليار دولار، يليه في موجة الخسائر الشريك المؤسس لـ"جوجل" لاري بايج الذي تراجعت ثروته بنحو 1.8 مليار دولار إلى 135.6 مليار دولار، كما خسر شريكه الملياردير سيرجي برين، تاسع أغنى رجل في العالم، قرابة 1.7 مليار دولار. 

وخسر الملياردير ستيف بالمر الرئيس التنفيذي السابق لـ"مايكروسوفت"، بنهاية تعاملات أمس، نحو 648 مليون دولار، فيما كان الملياردير وارن بافيت الأقل خسارة، أمس، إذ تراجعت ثروته بقرابة 287 مليون دولار فقط لتصل إلى 144.9 مليار دولار.

الناجون من الخسائر 

ومن أصل 10 مليارديرات يتصدرون قائمة فوربس لأثرياء العالم، تمكن اثنان فقط من تحقيق مكاسب أمس، هما الملياردير الفرنسي برنار أرنو، الذي ربح قرابة 3.3 مليار دولار لتقفز ثروته إلى 173.3 مليار دولار، ويحافظ على مركزه كخامس أغنى رجل في العالم.

كما نجح ثامن أغنى مليارديرات العالم، الإسباني أمانسيو أورتيجا، مؤسس شركة الأزياء إينديتيكس، في النجاة من موجة الخسائر ليضيف إلى ثروته بنهاية تعاملات الأربعاء قرابة 684 مليون دولار لتصل إلى 131.5 مليار دولار.

search