الخميس، 24 أكتوبر 2024

07:23 م

تعامد القمر على الكعبة المشرفة غدًا.. الأخير في عام 2024

تعامد القمر على الكعبة المشرفة غد

تعامد القمر على الكعبة المشرفة غد

مريم جاد

A A

تشهد سماء مكة المكرمة صباح غدًا الجمعة 25 أكتوبر 2024 ظاهرة لا تتكرر كثيرًا خلال العام، وهي تعامد القمر على الكعبة المشرفة، ويعد هذا التعامد الثاني والأخير هذا العام.

وتعتبر ظاهرة تعامد القمر على الكعبة المشرفة واحدة من أهم الظواهر الفلكية التي يترقبها الملايين، وهو ما أعلنه رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زهرة، عبر حسابه الشخصي بموقع “فيسبوك”.

ظاهرة التعامد الثاني للقمر على الكعبة المشرفة

كشفت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر سيبدأ لحظة التعامد عند الساعة 07:07 صباحًا (04:07 صباحًا بتوقيت جرينتش)، وسيكون على ارتفاع 89.5 درجة فوق أفق مكة المكرمة ومضاء بنسبة (41.8 %) وعلى مسافة 395.321 كيلومتر بالتزامن مع شروق الشمس التي ستكون على ارتفاع 09 درجات لحظة التعامد.

ظاهرة التعامد الثاني للقمر على الكعبة المشرفة

فوائد تعامد القمر على الكعبة المشرفة

  • تساعد حدوث ظاهرة تعامد القمر من كل عام على تحديد موقع القمر والأجرام السماوية بشكل أكثر دقة.
  • يمكن الاستعانة بها لمعرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة في عدة دول ومناطق حول العالم.

مواعيد تعامد القمر على الكعبة المشرفة

من الصعب أن يكون ميل القمر مطابقًا تمامًا مع عرض الكعبة المشرفة، إلا أنه عادة يكون بفارق ربع أو نصف درجة، ولهذا السبب لا يجري الاعتماد على التعامد بشكل أساسي لتحديد اتجاه القبلة في الأماكن أو المناطق القريبة من مكة مثل الطائف وجدة، أما الأماكن البعيدة فلا تتأثر بذلك مطلقًا.

مواعيد تعامد القمر على الكعبة المشرفة

موعد انتهاء تعامد القمر على الكعبة المشرفة

يلجأ الكثير من المختصين إلى الاعتماد على بعض الأدوات الفلكية مثل المنظار الفلكي أو جهاز المساحة، التي تساعد بدورها في الحصول على نتائج دقيقة للغاية.

وحول موعد انتهاء التعامد فسيظل القمر مرئيًا في السماء لبقية الليل إلى أن يغرب في الأفق الشمالي الشمال الغربي مع شروق شمس الأربعاء.

search