الخميس، 24 أكتوبر 2024

09:20 م

مصر تطوي صفحة نواقص الأدوية.. ومخزون وطني للتأمين

مخزون تأمين أدوية الضغط والمضادات الحيوية

مخزون تأمين أدوية الضغط والمضادات الحيوية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلن رئيس هيئة الدواء الدكتور علي الغمراوي، طوي صفحة نقص الأدوية في مصر، بتوفير جميع الأصناف للمجموعات العلاجية وعلى رأسها المضادات الحيوية وأدوية الضغط بالسوق المحلي، منذ شهر يوليو الماضى، مع توقف استقبال الهيئة أي شكاوى بشأنها.

المضادات الحيوية

قال الغمراوي، إنه بالنسبة للمضادات الحيوية، جرى ضخ ما يقرب من 3 ملايين عبوة من “أوجمنتين 1 جم” أقراص (Augmentin 1gm tab)، واستمرار الإنتاج لكمية تزيد عن 600 ألف عبوة، ومليون و800 ألف عبوة من (كلافيموكس 1 أقراص-Clavimox 1 gm tab)، واستمرار إنتاج كمية تزيد عن 180ألف عبوة حاليًا، بالإضافة إلى تعزيز كميات تتخطى مليون و750 ألف عبوة من (هايبيوتك 1جم أقرص-Hibiotic 1 gm tablet)، وهناك أكثر من 300 ألف عبوة تحت الإنتاج، وأكثر من مليون و600 ألف عبوة من مستحضر (زيثرون أقراص  Xithron 500mg tablet 5 Tab).

أضاف رئيس الهيئة، أنه جرى ضخ ما يزيد عن مليون عبوة من ميجاموكس 1 جم (Megamox 1 gm)، بالإضافة إلى كميات تتخطى 800 ألف عبوة من فلوموكس 1 جم (Flumox 1 gm tab) وهناك ما يزيد عن 200 ألف عبوة تحت الإنتاج، وضخ ما يزيد عن 400 ألف عبوة من كيورام 1 جم (Curam 1gm tablet) وهناك 200 ألف عبوة تحت الإنتاج، وضخ ما يتخطى 5 مليون عبوة من سيفوتاكس 1 جم حقن  (Cefotax 1 gm vial) وهناك أكثر من مليون عبوة تحت الإنتاج، بالإضافة إلى جميع المثائل والبدائل لأصناف المضادات الحيوية بالسوق المحلى.

أدوية الضغط بانواعها

بالنسبة لأدوية علاج الضغط المرتفع، قال الغمراوي إن جرى ضخ ما يزيد عن 10 ملايين عبوة من مستحضرات كونكور (Concor) بجميع تركيزاته، وهناك 3 ملايين عبوة أخرى تحت الإنتاج، كما ضخت أكثر من مليون عبوة مستحضر (بيزوكارد Bisocard) بجميع تركيزاته، بالإضافة إلى 300 ألف عبوة تحت الإنتاج، كما جرى توزيع حوالى مليون و200  ألف عبوة من (ألكابرس-Alkapress) بتركيزاته وما يقرب من 300 ألف تحت الإنتاج، بالإضافة إلى ضخ كميات تصل إلى مليون و500 ألف عبوة من مستحضرات (إيجيبرو- Egypro) و(وبستول-Bistol) بتركيزاتها.

بالنسبة لمستحضرات علاج الضغط المنخفض، جرى ضخ ما يقترب من680 ألف عبوة من مستحضرات (Corasore وVasconوMidodrine)، بالإضافة إلى حوالي 550 ألف عبوة تحت الإنتاج من تلك المستحضرات.

في السياق، أكد الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء، أن جميع المستحضرات الخاصة بتلك المجموعات العلاجية وزعت على الصيدليات بجميع المحافظات، مع التأكد من توافرها لدى الموزعين على مستوى الجمهورية، لضمان استمرار الإمدادات.

المواد الخام للمضادات الحيوية

قال رجائي، إنه تم توفير المواد الخام اللازمة لتصنيع المضادات الحيوية وأدوية علاج الضغط بالمصانع المحلية ومتابعة خطط وعمليات التصنيع المستمرة، للتأكد من عدم تكرار أي نواقص من تلك المجموعات العلاجية كاملة لتوفيرها أولا بأول بالأسواق واستمرار المعدلات الطبيعية للتداول المحلي.

search