الخميس، 24 أكتوبر 2024

08:27 م

مع استخراج التوكيلات.. إضافة الهاتف المحمول في معاملات الشهر العقاري

مصلحة الشهر العقاري

مصلحة الشهر العقاري

عبدالرحمن منصور

A A

في إطار سعي الدولة للتطوير من منظوماتها ومواكبة آخر المستجدات، قررت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق توفير خدمة إضافة الهاتف المحمول أثناء استخراج التوكيلات، لتعزيز الثقة لدى المتعاملين.

إضافة الهاتف المحمول

أعلنت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق إضافة رقم الهاتف في المعاملات، وذلك بإصدارها كتاب دوري رقم 117 بتاريخ 22 من أكتوبر الجاري، موجه إلى مكاتب الشهر العقاري ومأمورياتها ومكاتب التوثيق وفروعها والإدارات العامة بالمصلحة في جميع المحافظات.

التحول الرقمي في الشهر العقاري

وتأتي هذه الخطوة في سياق التوجه الحكومي ووزارة العدل نحو إتمام منظومة التحول الرقمي، حيث تم إضافة خانة جديدة في التطبيقات المستخدمة في مكاتب وفروع التوثيق المميكنة لتسجيل رقم الهاتف المحمول لأطراف التعامل في جميع المعاملات التي تُجرى في هذه المكاتب، بهدف إرسال رسالة نصية تلقائية للموكل تفيد بإتمام معاملة بموجب هذا التوكيل.

الكتاب رقم 116 الصادر عن مصلحة الشهر العقاري

أهمية تسجيل رقم الهاتف بالمعاملات

وأوضح الكتاب الدوري رقم 117 أنه إذا قام الموكل بإلغاء الوكالة الممنوحة للوكيل، سيتم إرسال رسالة نصية إلى الوكيل لإبلاغه بإلغاء التوكيل، وينطبق هذا الإجراء أيضًا على باقي المعاملات، وذلك لتمكين المواطنين من متابعة محرراتهم الموثقة مباشرة، وسيحدث ذلك بعد اكتمال الربط مع المحول الرقمي ودمجه مع نظام إرسال الرسائل النصية.

استخراج التوكيل يتطلب تسجيل رقم هاتف 

كما ورد لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق كتاب مساعد وزير العدل لشؤون الشهر العقاري والتوثيق رقم 16074 بتاريخ 15من أكتوبر الجاري، يشتمل الكتاب على توجيهات بإصدار كتاب دوري ينص على عدم استكمال إجراءات استخراج التوكيل إلا بعد تسجيل رقم الهاتف لأطراف التعامل في كافة معاملات التوثيق، مع العلم بأن خاصية تسجيل الأرقام متاحة بالفعل في تطبيق التوثيق.

الإجراءات الجديدة في المعاملات 

وبحسب بيان المصلحة، يجب على مكاتب وفروع التوثيق المميكنة في مختلف المحافظات تسجيل رقم الهاتف المحمول لجميع الأطراف المعنية في كافة معاملات التوثيق، ولن يتم استكمال أي إجراء دون تسجيل الرقم الخاص بالمتعاملين في الخانة المخصصة له في التطبيق.

search