الخميس، 24 أكتوبر 2024

11:20 م

12 فئة ممنوعة من السفر والتقديم لحج القرعة.. هل أنت بينهم؟

حج القرعة

حج القرعة

هدير يوسف

A A

ينتظر العديد من المواطنين موعد بدء التقديم لحج القرعة لعام 2025، لبدء التسجيل سواء في أقسام ومراكز الشرطة أو عن طريق الخطوط الساخنة وأونلاين عبر موقع وزارة الداخلية أو الخدمة الصوتية المخصصة للتسجيل.

 ويُحظر سفر بعض الفئات لأداء الحج، وذلك حفاظًا على حياتهم، لإصابتهم ببعض الأمراض التي تمثل خطورة عليهم أثناء أداء المناسك، بالإضافة إلى شروط إتمام التطعيمات المطلوبة من  الحجاج الفائزين.

 الفئات الممنوعة من الحج

الفئات الأكثر عرضة لمخاطر خلال أدائهم لمناسك الحج، هم الممنوعون من السفر لأداء مناسك الحج لعام 1446هـ / 2025، وفقًا للضوابط التى أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية، وهم مرضى الفشل الكُلوى ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كُلوى - مرضى تَليف الرئة - حالات السمنة المفرطة المرضية - الحالات المُتقدمة من ذوى أمراض “القلب، الأوعية الدموية، التليف الكبدى، مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي”.

يحظر السفر على أصحاب الأمراض المُعدية النشطة ذات الأثر على الصحة العامة فى الحشود البشرية مثل (السل الرئوى المفتوح)، والسيدات الحوامل فى الأشهر الأولى والأخيرة، وأصحاب الأمراض النفسية والزهايمر طبقاً للتقارير الطبية المُعتمدة، والأطفال دون 12 سنة، وفى حالة حدوث أى متغير فى الإشتراطات العمرية من الجانب السعودى سيتم الإخطار بها على الفور لتنفيذها.

التطعيمات المطلوبة

وشرط على الراغبين في السفر لأداء الحج إكتمال التطعيمات المطلوبة من جميع الحجاج الفائزين والمقررة من وزارة الصحة والسكان المصرية تنسيقًا مع الجانب السعودى، منها تطعيم الإلتهاب السحائى بجرعة واحدة من اللقاح الرباعى وذلك قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 5 سنوات، إضافةً إلى التطعيم ضد فيروس كورونا "كوفيد – 19" المُحدثة والتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية المُحدثة لموسم 2024م/2025م، وذلك للأشخاص الذين يزيد أعمارهم عن 65 عاما.

طريقة التسجيل في قرعة الحج 2025

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، موعد التقديم لـ حج القرعة 2025، حيث تبدأ يوم الأربعاء المقبل الموافق 30 أكتوبر 2024، وتستمر حتى 16 نوفمبر 2024، ويمكن التقديم من خلال مراكز وأقسام الشرطة بجميع مديريات الأمن دون التقيد بمحل الإقامة، والموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية من (هنــــــا) أو من خلال الخدمة الصوتية المخصصة لذلك على رقم (02-27983000).

الأوراق المطلوبة لتقديم حج القرعة 2025

يجري التقديم لحج القرعة 2028 من خلال ملئ نموذج حج القرعة المعد بأقسام الشرطة أو عبر بوابة الحج المختصة بتقديم الطلبات على أن يتم يشمل الأوراق التالية:

-نموذج طلب الحج الورقي.

-جواز السفر.

-بطاقة الرقم القومي «السارية الصلاحية».

-بيان بالحالة الصحية ونوع المرض «إن وجد».

البيانات المطلوبة للتقدم للحج

-الاسم كاملًا طبقًا لبطاقة الرقم القومي.

-الرقم القومي للمتقدم المكون من أربعة عشر رقمًا.

-رقم الهاتف المحمول للمتقدم؛ حيث أنه يعد وسيلة التواصل مع الحاج عقب الفوز.

-إضافة رقم آخر لأحد الأقارب للتواصل معه في الحالات الضرورية.

-إثبات الحالة الصحية بصورة تفصيلية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:36 AM
    الفجْر
  • 07:03 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:50 PM
    العَصر
  • 06:14 PM
    المَغرب
  • 07:32 PM
    العِشاء
search