الجمعة، 25 أكتوبر 2024

08:29 م

أسعار النفط تتجه إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 1%

أسعار النفط عالميًا

أسعار النفط عالميًا

محمود كمال

A A

ارتفعت أسعار النفط خلال التداولات الآسيوية، اليوم الجمعة، متجهة نحو تحقيق مكاسب أسبوعية تتجاوز 1%، وسط التوترات في منطقة الشرق الأوسط واستعداد الأطراف لاستئناف محادثات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال الأيام المقبلة.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 45 سنتًا، أو ما يعادل 0.6%، لتصل إلى 74.83 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 43 سنتًا، أو 0.6 بالمئة، لتسجل 70.62 دولار للبرميل.

وفي مذكرة صادرة عن توني سيكامور، محلل الأسواق في "آي جي"، أشار إلى أن "السعر العادل للنفط الخام في الوقت الحالي يدور حول 70 دولارًا للبرميل، وهو المستوى الحالي، بينما نترقب تطورات جديدة تؤثر على السوق، بما في ذلك نتائج اجتماع اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ورد الفعل الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع في بداية أكتوبر".

وكانت الأسعار قد تراجعت في الجلسة السابقة بمقدار 58 سنتًا للبرميل، وسط تقلبات ناجمة عن توقعات متباينة بشأن تصاعد أو هدوء التوترات في الشرق الأوسط.

وينتظر المستثمرون الرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني، والذي قد يشمل استهداف البنية التحتية النفطية في إيران وتعطيل الإمدادات. 

ومع ذلك، أفادت تقارير بأن الهجمات المحتملة ستقتصر على الأهداف العسكرية دون استهداف المنشآت النفطية أو النووية.

مخزونات الغاز الطبيعي

أظهرت أحدث بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع مخزونات الغاز الطبيعي بنحو 80 مليار متر مكعب خلال الأسبوع المنتهي في 18 أكتوبر، وهي زيادة جاءت دون التوقعات التي أشارت إلى 61 مليار متر مكعب، في حين ارتفعت المخزونات في الأسبوع السابق بمقدار 76 مليار متر مكعب.

على صعيد التداولات، عقب صدور البيانات، ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم ديسمبر خلال تعاملات اليوم بنسبة 4.65%، لتصل إلى حوالي 2.450 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

search