السبت، 26 أكتوبر 2024

04:23 ص

الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع كارثي في درجات الحرارة العالمية

الغازات المسببة للاحتباس الحراري- أرشيفية

الغازات المسببة للاحتباس الحراري- أرشيفية

فاطمة نصر

A A

حذرت الأمم المتحدة من أن العالم يتجه نحو ارتفاع كارثي في درجات الحرارة العالمية، حيث يُتوقع أن تصل الزيادة إلى 3.1 درجة مئوية بحلول نهاية هذا القرن. 

هذا التحذير يأتي في إطار تقرير جديد ينبه إلى أهمية الالتزام بالتعهدات المناخية الحالية، حيث من المرجح أن تتراوح الزيادة بين 2.6 و3.1 درجة مئوية، وذلك يعتمد على مدى الوفاء بالالتزامات المتعلقة بتغير المناخ.

مؤتمر المناخ -29

تأتي هذه التحذيرات قبيل مؤتمر المناخ -29، الذي سيعقد هذا العام في باكو، عاصمة أذربيجان. 

في هذا المؤتمر، ستُوجه الدعوات للدول للاتفاق على إجراءات أكثر شجاعة لزيادة تمويل الدول النامية، من أجل مساعدتها على مواجهة تحديات تغير المناخ وسد فجوة الانبعاثات الكربونية.

في تعليق على هذا التقرير، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن القادة يجب أن يعملوا على سد فجوة الانبعاثات، محذرًا من أن عدم القيام بذلك سيؤدي إلى كارثة مناخية ستعاني منها الدول الفقيرة بشكل أكبر.

مع اقتراب البلدان من تقديم خطط العمل التالية حتى عام 2035 في الأشهر القادمة، حذر برنامج الأمم المتحدة للبيئة من أن هدف منع الاحتباس الحراري الخطير أصبح بعيد المنال. 

إذ أشار التقرير إلى أن الغازات المسببة للاحتباس الحراري لا تزال في ارتفاع، بنسبة 1.3% في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، حيث تمثل مجموعة العشرين أكثر من 77% من الانبعاثات العالمية.

انبعاثات الغازات 

وطالب برنامج الأمم المتحدة للبيئة الدول بالالتزام جماعيًا بخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 42% بحلول عام 2030 و57% بحلول عام 2035، لتحقيق هدف 1.5 درجة مئوية. 

وأوضح التقرير أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة، وتحسين كفاءة الطاقة، والابتعاد عن الوقود الأحفوري، وحماية وزيادة المساحات الخضراء.

search