السبت، 26 أكتوبر 2024

12:12 ص

بعد سد أزمة النقص.. هيئة الدواء تتحدث عن خطط تصدير عالمية

 مساعد رئيس هيئة الدواء الدكتور ياسين رجائي

مساعد رئيس هيئة الدواء الدكتور ياسين رجائي

عبدالمجيد عبدالله

A A

عقدت مدير عام الإدارة العامة لتسجيل المستلزمات الطبية، نهى الحريري، عدد من الاجتماعات مع الشركات والمصنعين الأجانب بغرض دعم الاستثمار وتوطين الصناعة، على هامش معرض ملتقى الصحة العالمي 2024، الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض، للمعارض مع العاملين في قطاع الرعاية الصحية، من مختلف أنحاء العالم. 

والتقت مدير إدارة الفحص والتقييم الدكتورة آية إبراهيم، ممثلي هيئة الصادرات السعودية، لبحث سبل التعاون بين مصر والسعودية. 

توطين صناعة المستلزمات والأجهزة الطبية

طرح المسؤولتان إمكانية فتح أسواق جديدة لهذه المصانع في مصر وتوطين صناعة المستلزمات والأجهزة الطبية والكواشف المعملية، وذلك خلال ختام مشاركتهما في معرض ملتقى الصحة العالمي 2024، كما تناول الملتقي مواضيع حيوية في قطاع الصحة مثل الرعاية الصحية، والتقنيات الطبية، والصحة العامة، والابتكارات في القطاع الطبي. 

فيما قال مساعد رئيس هيئة الدواء، الدكتور ياسين رجائي، إن اللقاءات جاءت في إطار سعي الهيئة المستمر لتعزيز جميع سبل التعاون مع الجهات المناظرة حول العالم، وزيادة فرص الاستثمار بمصر، مشيرا إلى مراقبة الهيئة لجودة الأدوية المصدرة لأفريقيا وأوروبا بأعلى المعايير، وتقدم للهيئات والجهات الأفريقية، الدعم والتدريب في مجال تحليل الأدوية.

أكد رجائي في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الهيئة تعمل على دعم التصدير، والوقوف على أحدث مستجدات المعايير العالمية الخاصة بالصناعة والرقابة الدوائية؛ حرصا على مواكبة التطورات العالمية في صناعة الدواء.

 توطين صناعة الدواء

قال إن الهيئة تدعم الاستثمار وسياسات توطين صناعة الدواء، ومتابعة خطوط الإنتاج على أرض الواقع، والتأكيد على التزام المصانع لتطبيق ممارسات التصنيع الجيد طبقا للمعايير العالمية.

وفيما يخص توافر الأدوية وتوزيعها، أكد رجائي أن توزيع الأدوية في السابق كان رأسيًّا، لكنه أصبح توزيعا أفقيا، بمعنى أنه بدلًا من توزيع عدد من الصيدليات في كل محافظة يتم التوزيع على كل الصيدليات التي يتراوح عددها بين 60 و80 ألفًا.

أوضح أن الهيئة دعم توفير المواد الخام اللازمة لصناعة الدواء، موضحا أن مصر تنتج 4 مليار علبة دواء سنويًا، وتعمل في مجال مكافحة المضادات الحيوية، على تقنين صرفها.

لفت رجائي إلى مساهمة مبادرات الهيئة في توفير فاتورة استيرادية تصل إلى 100 مليون دولار سنويا، موضحا أن الهيئة لديها 20 مادة خام غير فعالة تمثل أكثر من 60% من المواد الخام غير الفعالة التي تُستورد من الخارج، وبالتالي يتم توفير ذلك. 

الخط الساخن والمنصات المختلفة

اختتم، بأن الخط الساخن 15301 للهيئة يقدم كل الاستفسارات حول توفير الدواء، أو من خلال المنصات المختلفة مثل منصة توافر أو منصة الإبلاغ عن الآثار الجانبية أو الإبلاغ عن الخدمات والمخالفات التي توجد في السوق المحلي.

search