السبت، 05 أكتوبر 2024

05:37 م

زيادة صادرات الفراولة المصرية المجمدة 6% خلال 2023

حبات من فاكهة الفراولة

حبات من فاكهة الفراولة

مصطفي العيسوي

A A

ارتفعت الصادرات المصرية من الفراولة المجمدة خلال الـ 11 شهر من العام الماضي 2023، وجاءت الصين في المركز الأول لقائمة الدول المستوردة بقيمة 35 ألف طن، ووصل مقدار الزيادة عن عام 2022 حوالي 6%.

صادرات مصر من الفراولة

كشف المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن زيادة كبيرة في صادرات مصر من الفراولة خلال الفترة الماضية، حيث تستورد الصين ما قيمته 34 مليون دولار، في مقابل 11 مليون دولار خلال عام 2020.

زراعة 30 ألف فدان من الفراولة

قال نقيب عام الفلاحين، حسين أبو صدام، إن مصر تزرع 30 ألف فدان من الفراولة، متوسط إنتاج الفدان يتراوح من 18 لـ 25 طنا. 

ومن أهم المحافظات المنتشر فيها زراعة الفراولة والرائدة؛ (القليوبية والبحيرة والاسماعيلية والشرقية).

تكلفة زراعة الفراولة

أوضح أبو صدام، أن زراعة الفراولة تتكلف تكاليفا باهظة، فقد تصل تكلفة الفدان الواحد إلى 150 ألف جنيه، حيث يأخذ الفدان الواحد 40 ألف شتلة بخلاف الأيدي العاملة والأسمدة وعمليات الجمع والتغليف والتعبئة ولكنها في ذات الوقت تحقق عائدا اقتصاديا كبيرا وتعتبر من أهم المحاصيل التصديرية في مصر.

حجم الأفدنة المنزرعة

من جانبها؛ قالت مدير محطة بساتين القناطر ورئيس قسم البطاطس والتكاثر الخضري الدكتورة أماني عطية، إن حجم الأفدنة المنزرعة من الفراولة زادت بنسبة كبيرة هذا العام عن الأعوام الماضية.

تابعت رئيس قسم البطاطس والتكاثر الخضري المسئول عن الفراولة، أن مصر هذا العام تحظى بزراعة ما يقرب من 200 ألف فدان هذا العام على مستوى 5 أو 6 محافظات، بواقع إنتاج 20 طنا لكل فدان؛ أي ما يعادل 4 ملايين طن لهذا الموسم من إنتاج مصر من الفراولة.

تكلفة الفدان هذا العام 250 ألف جنيه

استطردت قائلة “إن زراعة الفراولة هذا العام كانت مكلفة للغاية ولدرجة كبيرة على الفلاحين، فقد وصلت تكلفة الواحد لأكثر من 250 ألف جنيه.”

صادرات الفراولة المصرية المجمدة

شهدت صادرات الفراولة المصرية المجمدة زيادة كبيرة خلال عام 2023، حيث بلغت 35 ألف طن بقيمة 34 مليون دولار. 

search