السبت، 26 أكتوبر 2024

04:15 ص

النائب العام يلتقي سكرتير الدولة للعدل الإسباني لتعزيز التعاون القضائي

النائب العام يلتقي سكرتير الدولة للعدل الإسباني

النائب العام يلتقي سكرتير الدولة للعدل الإسباني

محمد رمضان

A A

التقى النائب العام المستشار محمد شوقي، أمس الجمعة، أنتونيو جوليان رودريجز، سكرتير الدولة للعدل الإسباني، خلال زيارته الرسمية إلى مدينة مدريد.

خلال اللقاء، أكد المستشار شوقي على أهمية تعزيز التعاون المشترك مع السلطات القضائية الإسبانية، مشيرًا إلى مذكرة التفاهم المبرمة بين النيابتيْن المصرية والإسبانية في عام 2017. 

وتهدف المذكرة إلى تعزيز الجهود المشتركة في مكافحة الجرائم المنظمة، وجرائم الإرهاب، والفساد، والاتجار غير المشروع في الأسلحة والمخدرات، وغيرها من الجرائم الاقتصادية وجرائم الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية.

وأشار النائب العام إلى ضرورة تفعيل هذه المذكرة من خلال تنظيم موائد مستديرة لمناقشة الإجراءات القانونية المتعلقة بالتعاون القضائي الدولي، وبحث موقف الطلبات التي تم إرسالها سابقًا وسبل إنهائها. 

كما تناول اللقاء إمكانية تنظيم تدريبات مشتركة في الموضوعات القانونية ذات الاهتمام المشترك، وعقد فعاليات مع النيابات في الدول العربية والإفريقية.

وفي سياق متصل، شارك المستشار شوقي في منتدى النواب العموم لمجموعة الدول العشرين، الذي عُقد في ريو دي جانيرو بالبرازيل، حيث تناولت الجلسات موضوعات مكافحة الجريمة المنظمة وتعزيز العدالة. 

وألقى النائب العام كلمة شكر فيها النائب العام البرازيلي على حسن الاستقبال، مستعرضًا جهود مصر في مكافحة الجريمة المنظمة واعترافها بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

كما أكد شوقي على أهمية الدور الذي تلعبه النيابة العامة المصرية في تحقيق رؤية مصر 2030، من خلال رقمنة آليات العمل وتقديم خدمات إلكترونية للمواطنين، مما يعزز حقوق الإنسان في البلاد.

search