الأحد، 27 أكتوبر 2024

12:21 ص

شريفة ماهر.. شريرة السينما "المعتزلة"

شريفة ماهر

شريفة ماهر

فاطمة نصر

A A

عن عمر ناهز 92 عامًا، ودعت السينما المصرية الفنانة شريفة ماهر، تاركة ورائها أرشيفًا ضخمًا من الأعمال السينمائية و الدرامية الرائعة.

طفولة قاسية

ولدت شريفة ماهر، في 13 من شهر مارس عام 1932، في أحد أحياء منطقة حلوان بمحافظة القاهرة، عاشت طفولة قاسية مع والدها بعد انفصاله عن والدتها، وتلقت تعليمها في إحدى المدارس الفرنسية.

بلد المحبوب

 تزوجت شريفة وهي في عمر 15 عاما بناء على رغبة والدها، وانتهى زواجها بالانفصال، وعلى الرغم من حياتها غير المرفهة، كانت شريفة شغوفة بالسينما وسعت لها كثيرًا، حيث بدأت حياتها الفنية بالأدوار الثانوية، ووصلت لأول بطولة لها في فيلم “بلد المحبوب”، عام 1951، مع الفنان الراحل إسماعيل يسين، والفنانة تحية كاريوكة، وإخراج حلمي رفلة.


أدوار الشر و المرأة المتسلطة

عرفت شريفة في السينما المصرية بأدوار الشر والمرأة المتسلطة والفتاة الشريرة التي تسعى للتفريق بين البطل والبطلة، ووصل عدد الأفلام السينمائية التي شاركت بها إلى 40 فيلما، عملت خلالها مع باقة كبيرة من ألمع نجوم الفن حينها، ومن أبرزهم، إسماعيل ياسين، وسعاد حسني، وصلاح ذو الفقار، ورشدي أباظة.

وكان من أبرز الأفلام التي شاركت فيها الفنانة، “إسماعيل ياسين في البوليس”، و“الفانوس السحري”، و“إزاي أنساك”، و“قصر الشوق”.

الأعمال الدرامية والمسرحية 

أما عن الأعمال الدرامية فقد شاركت في 6 أعمال منها نوارة وأوراق مصرية وبرديس ودوائر الشك وعزيز على القلب، وشاركت في مسرحية واحدة كضيفة شرف وهي “السيدة حرمه” بدور “أم جيوشي". 

قررت شريفة ماهر الاعتزال في 2008 عقب تعرضها لوعكة صحية شديدة.

أحمد مظهر

يذكر أن الفنان أحمد مظهر تقدم للزواج منها، لكنها رفضت الزواج لأنها لم تكن تميل له، بالإضافة إلى أنها كانت تمر في نفس الوقت بوقت عصيب، إثر وفاة زوجها.

قرار اعتزالها

قبل وفاتها، كشفت شريفة ماهر إلى “تليجراف مصر”، تعرضها لوعكة صحية شديدة بسبب متاعب في ظهرها، مضيفة أنها تتابع حالتها مع طبيب خاص في نقابة المهن التمثيلية، وقالت حينها إنه إن قرار اعتزالها منذ سنوات كان بسبب سفرها بكثرة إلى السويد.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:38 AM
    الفجْر
  • 07:05 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:48 PM
    العَصر
  • 06:12 PM
    المَغرب
  • 07:30 PM
    العِشاء
search