السبت، 05 أكتوبر 2024

05:07 م

تستبدلهم بالذكاء الإصطناعي.. جوجل تستعد لتسريح موظفين

الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ساندر بيتشاي

الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ساندر بيتشاي

أحمد سعد قاسم

A A

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، ساندر بيتشاي، أن الشركة قررت تسريح مزيد من العمال خلال الشهور المقبلة، وتوفير رواتبهم لصالح الذكاء الاصطناعي.

وأخبر بيتشاي، وهو الرئيس التنفيذي لشركة Alphabet، الشركة الأم لشركة Google، الموظفين هذا الشهر أن شركة التكنولوجيا العملاقة “ستقلل من قوتها العاملة هذا العام لتحرير الأموال من أجل الاستثمار في الذكاء الإصطناعي، الذي أصبح من الأولويات الكبرى للشركة”، وحسب ما نشرته شبكة cbs تم إرسال مذكرة بذلك إلى موظفي الشركة.

ويأتي خفض التكاليف في الوقت الذي تتنافس فيه الشركة على الصدارة في سباق تسلح الذكاء الاصطناعي، حيث من المقرر أن تعلن عن أهدافها في مجال الذكاء الاصطناعي لهذا العام خلال الإسبوع المقبل. وفي الشهر الماضي أطلقت شركة التكنولوجيا العملاقة Gemini أكبر ترقية حتى الآن لبرنامج الدردشة الآلي Bard الخاص بها، والذي يعمل بالذكاء الاصطناعي.

واستثمرت الشركة ملياري دولار في شركة Anthropic المنافسة لـOpenAI، حسبما  ذكرت CNBC.

وقال بيتشاي: "الحقيقة هي أنه لخلق القدرة على هذا الاستثمار، يتعين علينا اتخاذ خيارات صعبة". ولم يحدد الأدوار التي سيتم إلغاؤها أو عددها، لكنه قال إن عمليات التسريح ستكون أقل من تخفيضات العام الماضي ولن تمس كل الفرق.

وتعمل العديد من شركات التكنولوجيا، بما في ذلك مايكروسوفت وسامسونج، على تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها مع تزايد حماس المستثمرين بشأن التكنولوجيا الجديدة. ويتوقع الخبراء أن تبلغ قيمة الصناعة أكثر من 2 تريليون دولار في عام 2032، حسبما أظهر تقرير صادر عن شركة الأبحاث Spherical Insights & Consulting.

وفي العام الماضي، ألغت Google أكثر من 12000 وظيفة في فرق الأجهزة والتسوق والهندسة الأساسية والسياسة ومبيعات الإعلانات. واستمرت عمليات تسريح العمال في العام الجديد، حيث قامت شركة جوجل بتسريح مئات الأشخاص في أقسام الأجهزة والمساعدة الصوتية والهندسة في وقت سابق من هذا الشهر "يناير 2024".

search